أخبار - 2018.04.25

تونس في المرتبة 97 في حريّة الصحافة

تونس في المرتبة 97 في حريّة الصحافة

جاء تصنيف تونس في الترتيب العالمي لحرية الصحافة لسنة 2018 والذي تعدّه سنويا منظمة "مراسلون بلا حدود" في المرتبة 97 وهي نفس المرتبة التي احتلتها في تقرير السنة الفارطة.

وأشارت رئيسة تحرير هذه المنظمة فيرجيني دانغلز إلى أنّ تونس تتوفر فيها حرية صحافة مقبولة نسبيا وهي بذلك تعدّ مثالا.

وبيّنت أنّ "مراسلون بلا حدود" لاحظت هذه السنة انتهاكات ومبادرات تشريعية لا تضمن بشكل جيد حرية الصحافة، مفيدة أنّ المنظمة سجلت وجود عراقيل لممارسة الصحفي لمهنته خلال المظاهرات حيث تعرض عدد من الصحفيين إلى الإيقاف من قبل الشرطة التي حجزت وسائل عملهم كما تم تعنيف آخرين من قبل قوات الأمن إلى جانب إيقاف عدد من الصحفيين الأجانب الذين جاؤا لتغطية المظاهرات.

وأضافت فيرجيني دانغلز أنّ "منظمة مراسلون بلا حدود" توصي بأن يتم سن قانون حرية الصحافة الجديد بشكل يستجيب للمعايير الدولية، ملاحظة أنّه في حال إحداث هيئة للإعلام السمعي والبصري فلا بد أن تتمتّع بنفس الاستقلالية التي تتمتع بها الهيئة الحالية "الهايكا" (الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري) أو ربما أكثر إلى جانب ضروة أن تكون لهذه الهيئة الاستقلالية المالية وكامل الصلاحيات لممارسة مهامها دون تدخل أو تحكم من السلط بأيّ شكل من الأشكال.

كما جاء في تقرير" مراسلون بلا حدود" أنّ حرية الصحافة بكل من المغرب (المرتبة 135) والجزائر (المرتبة 136) شهدت تراجعا بمرتبتين لكليهما بالمقارنة مع السنة الفارطة كما أنّ ليبيا (المرتبة 167) صعدت بمرتبة واحدة في هذا الترتيب وهي وضعية ناتجة عن "هروب عديد الصحفيين من ليبيا الذي اصبح الوضع فيها خطرا وهو ما ترتب عنه انخاض في الانتهاكات"، إلى جانب تدهور وضع حرية الصحافة في البلدان الواردة في أسفل الترتيب وفق ما ورد في التقرير.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.