أخبار - 2018.04.25

إمكانية السماح للطلبة الأجانب بالدراسة بالجامعات العمومية التونسية بمقابل

إمكانية السماح للطلبة الأجانب بالدراسة بالجامعات العمومية التونسية بمقابل

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس، يوم الأربعاء 25 أفريل 2018، أنّ الوزارة وضعت إمكانية استقطاب الطلبة الأجانب بمقابل صلب الجامعات التونسية العمومية، ملاحظا أنّ هذا الإجراء من شأنه أن يوفر اعتمادات إضافية للمؤسسات الجامعية ويسمح بمزيد استقدام الطلبة الأجانب.

وحسب موقع موزاييك أوضح الوزير في تصريح إعلامي على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي الإفريقي الذي يتواصل بالعاصمة لليوم الثاني على التوالي، أنّ تونس وضعت استراتيجية تعاون ''كبيرة'' في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في شراكة مع إفريقيا، مبينا أنّ هذه الاستراتيجية ارتكزت على محوريين أساسيين وهما استقطاب الطلبة الأجانب والأفارقة ''الفروكوفونيين'' بصفة خاصة وتصدير المعرفة التونسية.

وذكر أنّه بإمكان تونس استقطاب المزيد من الطلبة الأجانب خصوصا بعد تراجع عدد الطلبة التونسيين صلب الجامعات، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الأجانب بتونس بلغ إلى اليوم 7500 طالب أجنبي، منهم 4500 في الجامعات الخاصة و3000 في الجامعات العمومية.

وحول محور تصدير المعرفة ، بيّن خلبوس أنّ العديد من البلدان الإفريقية تسعى اليوم إلى الاستثمار في مجال التعليم العالي لكنها لا تمتلك الموارد البشرية التي تتوفر بتونس، مذكرا في هذا الصدد أنّ للوزارة مشروعا مع دولة التشاد وجامعة صفاقس لإنشاء كلية طب في هذا البلد بكفاءات تونسية ومشروع أخر في تكوين المكونين في مجالي البيوتكنولوجيا وعلم إدارة الشركات مع مالي والتعاون في أقطاب تكنولوجية مع بوركينا فاسو.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.