أخبار - 2018.04.25

من أهداف جمعية أولياء وأصدقاء المعوقين التونسيين بعث مركز متكامل لفائدة الكهول الحاملين لإعاقة

من أهداف جمعية أولياء وأصدقاء المعوقين التونسيين بعث مركز متكامل لفائدة الكهول الحاملين لإعاقة

من سيتولّى إيواء الكهول الحاملين لإعاقة خوفا عليهم من تدهور وضعهم الصحّي وكيف السبيل إلى حمايتهم من الإهمال في صورة تقدّم أوليائهم في السنّ أو في حالة وفاتهم؟ هذا السؤال يشغل بال جمعية أولياء وأصدقاء المعاقين التونسيين التي تسخّر جهودها اليوم لبعث مركز متكامل للكهول الحاملين لإعاقة، خاصّة وأنّ تونس تفتقد إلى مراكز من هذا القبيل.

والجدير بالذكر أنّ جمعية أولياء وأصدقاء المعوقين التونسيين تأسست يوم 04 فيفري 1985 وعملها موجه إلى الأشخاص ذوي الحاجيات الخصوصية الحاملين لإعاقة خفيفة أو متوسطة ومن بين أهدافها العناية بالأشخاص ذوي الحاجيات الخصوصية ومحاولة توجيه الأولياء حتّى لا يعزفوا عن الاعتناء بأطفالهم ورعايتهم والتعهد المبكر منذ الطفولة بهذه الشريحة قصد تنمية قدراتها الذهنية والمعرفــية والعضوية والحسية في مراكز مختصة بوجود طاقم بشري متعدد الاختصاصات.

كما تسعى الجمعية إلى الإدماج الناجح للأطفال من ذوي الإحتياجات الخصوصية لتجنّب إقصائهم وتهميشهم وذلك باختيار التمدرس المبكر المختصّ والتكوين المهني المؤطر والإحاطة الاجتماعية بدون تحقير أو تمييز.

وقد بادرت الجمعية إلى بعث أقسام مختصة بمدارس عادية وإدخال الفروسية كوسيلة ترفيهية وعلاجية، إلى جانب اللجوء إلى الموسيقى كنشاط مهذب للحسّ ومنمّي لقدراتهم في إطار جماعي عبر مجموعة صوتية (كورال) قدمت 10 عروض أمام الجمهور.

وستقدم كورال الوليد يوم الجمعة 27 أفريل الجاري بداية من الساعة السادسة والنصف مساء عرضا موسيقيا بالمسرح البلدي بالعاصمة، ممٌا سيمثّل حدثا مهمّا بالنسبة إلى الأطفال المعوقين وعائلاتهم وأصدقائهم.

وللجمعية الآن 22 مركزا موزّعين على كامل الجمهورية وهذه المراكز كالآتي: (الكبارية / مركز 9 أفريــل / رادس/الفحص/ الوليد بأريانة / مراكزان بنابل / منزل تميم / زغوان / سيدي بوزيد / منزل بوزيان / قابس/ تطاوين/ رمادة / غمراسن /أولاد الشامخ / بومرداس / تاجروين / فرنانة /جندوبة /غار الدماء، مركز وضيعة فلاحية) وتوجه عنايتها إلى أكثر من 1500 منظور.

وتعدّ جمعية أولياء وأصدقاء المعوقين التونسيين من أبرز الجمعيات الناشطة في المجتمع المدني والمختصة برعاية ذوي الاحتياجات الخصوصية بفضل تفاني القائمين عليها والعاملين في المراكز التابعة لها.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.