أخبار - 2018.04.13

في العدد 28 لليدرز العربية : ملفّ حصري حول الحالة الدينية في تونس

في العدد 28 لليدرز العربية : ملفّ حصري حول الحالة الدينية في تونس

يصدر العدد الثامن والعشرون لمجلّة  ليدرز العربية (15 أفريل/ 15 ماي 2018) زاخرا كالعادة بالمواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ذات الأبعاد الوطنية والإقليمية والدولية والتي يتميّز تناولها بدقّة المعلومة وعمق التحليل وصرامة المقاربة، انسجاما مع ثوابت الخطّ التحريري لهذه الدورية الشهريّة.  

وقد اختارت هيئة تحرير المجلّة أن يتضمّن العدد الجديد ملفّا حصريّا حول الحالة الدينية في تونس وذلك انطلاقا من التقرير الأكاديمي الضخم (قرابة 1418 صفحة) الذي يصدر هذه الأيّام في أربعة مجلّدات عن مؤسّسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث" تزامنا مع معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الرابعة والثلاثين.

ملامح المشهد الديني التونسي

هذا التقرير الذي يرصد الحالة الدينية في تونس بين سنتي 2011 و2015 من إعداد ثلّة من الأكاديميين والباحثين والخبراء التونسيين من اختصاصات متنوّعة (علم الاجتماع والأنتروبولوجيا والتاريخ والعلوم السياسية والعلوم القانونية والعلوم الحضارية والعلوم الثقافية وعلوم الإخبار والعلوم الدينية) وأشرفت على هذا العمل لجنة قيادة بإشراف د. منير السعيداني، أستاذ علم الاجتماعي وتضمّ الأستاذين احميدة النيفر ونادر الحمّامي.

ويتعرّض د. منير السعيداني في حديث خصّ به المجلّة إلى الهيكلة العامّة للتقرير وإلى أبرز النتائج الإحصائية التي أفضى إليه المسح الميداني الذي أجري في إطار الدراسة، فضلا عن أهمّ الأسئلة التي طرحت على المستجوبين. ويسلّط الضوء من جهة أخرى على علاقة الدولة بالشأن الديني والأحزاب الدينية وأشكال التأثير وأهمّ الاستنتاجات المستخلصة من الدراسة، معتبرا أنّ التقرير يبني قاعدة صلبة لنقاش هادئ في الشأن الديني.
ويطّلع القارئ على مقتطفات من التقرير ولا سيّما فيما يخصّ معركة المساجد والتشيّع والمسيحيين  ويهود تونس ومعاداة الساميّة والتعددية الدينية في البلاد، فيكتشف بالخصوص طريقة  تديّن التونسي ورأيه في حريّة الضمير والمعتقد ونظرته إلى مواطنه غير المسلم.  

ويتناول د. احميدة النيفر بالتحليل، في الإطار نفسه، المشهد الديني التونسي في أبعاده الثلاثة : البعد الصادر من الداخل، الفاحص للداخل، والناقد له، والعين الفاحصة للداخل التي تلتقي في نزوعها للتجديد مع العين الراضية في اعتقادها بـ "قدسيّة " النصّ القرآني والبعد الثالث المهتمّ برصد مكوّنات المشهد الديني ورسم حدودها وفهم آليات عملها ونمط اشتغالها.

ألفة يوسف مسلمة محيّرة

كما يحتوي العدد الجديد لمجلّة ليدرز العربية على تحقيق حول المفكّرة  ألفة يوسف التي بدت منذ كتبها الأولى "محيّرة ومربكة ، مثيرة للجدل منذورة للخروج والتمرّد، مُعرضة عن السائد والمألوف تقتحم، غير هائبة ولا متردّدة مناطق كانت وما تزال مُعتمة مخوفة في ثقافتنا وفكرنا ومجتمعنا بما يجعلها كاتبة جريئة بل صادمة أحيانا".

يسبر د. الحبيب الدريدي أغوار فكر هذه "المسلمة المحيّرة"  من خلال تحليل مميّزات السردية النسوية الجديدة التي صاغتها وأركان الإبستيمولوجيا الجديدة لقراءة النصّ القرآني التي أنشأتها، وعرض مقتطفات من كتابها "وليس الذكر كالأنثى" وكتابها الصادر مؤخّرا "أحلى كلام"، مع التذكير بمؤلّفات الكاتبة وسيرتها الذاتية .      

بورقيبة : الإرث والمشروع

وبمناسبة الذكرى الثامنة عشرة  لوفاة الزعيم الحبيب بورقيبة، يكتب الأستاذ الشاذلي القليبي عن العمل الثقافي الذي مثّل إحدى الركائز الأساسية للنهضة الاجتماعية التي انطلقت إثر الاستقلال والتي كانت متولّدة عن المبادئ التي نهج لها الزعيم من خلال مقرراته السياسية الجرئية. وفِي المقال تحليل لمقوّمات سياسة تونس الثقافية في فترة بناء الدولة، علاوة على تذكير بوجوه من الإرث البورقيبي ونقد لبعض توجّهات الرئيس ومواقفه وتأمّل في البورقيبية الحديثة التي يجتهد في بلورتها الجيل الثاني.

أمّا الأستاذة آمال موسى فإنّها تبدي ملاحظات نقديّة لسياسة بورقيبة خلال فترة حكمه،منطلقة من الجدل الذي  أثاره في السنوات الأخيرة. وقد اعتبرت أنّ بورقيبة صاحب مشروع ورؤية قابلين للنقد والتقويم ولكن ليس للهجاء والاستعداء.  

مسارات الأزمة في ليبيا تحت المجهر ​

ومن المواضيع الأخرى التي كان محلّ اهتمام المجلّة في عددها الجديد، مسار الأزمة في ليبيا، هذا البلد الذي يوجد اليوم في مفترق الطرق، بين الاستحقاقات الانتخابية وإعادة الإعمار أو الإنفراج الأمني. ويلقي الخبير في الشؤون الليبية د. رافع الطبيب أضواء كاشفة على الأوضاع في ليبيا، فيوضّح أدوار النظام الجماهيري وأوزانهم وتصاعد مخاطر الحرب في البلاد مع اقتراب الحلّ السياسي والتقاطعات والتناقضات في مصالح الدول الإقليمية في ليبيا ولا سيّما إيطاليا وفرنسا ومعضلة النخب الليبية بالنسبة إلى دول الجوار والمقاربة التونسية للملفّ الليبي مستقبلا في علاقة بسياق إعادة الإعمار ودرء الخطر الإرهابي.

بقية المواضيع

ومن ناحية أخرى، يتضمّن العدد الجديد من ليدرز العربية المواضيع التالية :

  • في البرازيل سجنوا رئيسا ونحن عاجزون عن إيقاف وزير سابق (رشيد خشانة)
  • في توصيف الشّعبويّة  (منجي الزّيدي)
  • يوميّات مواطن عيّاش: صيّاد وحوتو م المرشي ! (عادل الأحمر)
  • إطلالة خاطفة على سياسة سلطنة عمان الخارجي (محمّد ابراهيم الحصايري)
  • روسيا ـ الولايات المتّحدة : نحو حرب باردة جديدة؟ (حنان زبيس)
  • الخطّاط التونسي عمر الجمني يفوز بـجائزة الفـنون الحديثــة والمعاصرة في ملتقى الشارقة للخطّ ​
  • عن الشّعر والسّلطة والثّورة  (عامر بوعزّة)
  • مــديـنــة الثّـقـافــة : حضر المنجز وغاب التّصوّر ( فوزيّة بلحاج المزّي)
  • مــصطفـى زاد،كوميديا سوداء ساخرة بنمط إخـــراج مســرحـــي (د. محمّد ناظم الوسلاتي)
  • كتاب الهادي البكوش «بكلّ صراحة»​
  • الحساب والمنطق (الصحبي الوهايبي).


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.