أخبار - 2018.02.02

39 قتيلا و63 جريحا في صفوف المدنيين في ليبيا خلال شهر جانفي 2018

 39 قتيلا و63 جريحا في صفوف المدنيين في ليبيا خلال شهر جانفي 2018

قامت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا خلال الفترة الممتدة من 1 الى 31 جانفي 2018 بتوثيق وقوع مائة واثنين (102) إصابة في صفوف المدنيين – تسع وثلاثون (39) حالة وفاة وثلاث وستون (63) إصابة بجروح – وذلك أثناء سير الأعمال العدائية في جميع أنحاء ليبيا، ممّا يعد ارتفاعا حادا في معدل الإصابات مقارنة بالأشهر السابقة. وكان من بين الضحايا ثلاثة وثلاثون (33) رجلا وامرأة واحدة وخمسة اطفال لقوا مصرعهم فيما أصيب اثنان وستون (62) رجلا وطفل واحد بجروح.

وجاء في تقرير صادر عن البعثة أنّ معظم الإصابات كانت في وسط المدنيين وقد نتجت عن هجمات نفذت بواسطة سيارات مفخخة، ثلاثون(30) حالة وفاة وستة وخمسون (56) إصابة بجروح، أعقبتها ست حالات وفاة وخمس إصابات جراء مخلفات الحرب من المتفجرات وحالتي وفاة وإصابتين نتجتا عن إطلاق نار وحالة وفاة ناتجة عن عمليات قصف.

ووثّقت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عدة إصابات في بنغازي، ستة وثلاثون(36) حالة وفاة وثلاث وستون(63) إصابة بجروح، وحالتي وفاة في طرابلس وحالة وفاة واحدة في أبو كماش.

وشهد هذا الشهر أيضا انتهاكات أخرى للقانون الإنساني الدولي وانتهاكات لحقوق الإنسان في الزاوية وبنغازي ودرنة وسبها أسفرت عن ضحايا بلغ عددهم 32.

وحسب التقرير نفسه أصيب عدد من الطائرات التجارية بأضرار في الهجوم الذي شن على مطار معيتيقة في 15 جانفي، والذي تمّ إغلاقه لعدة أيّام. ولاحظت البعثة أنّ أعداد الضحايا المدنيين المذكورة في التقرير تقتصر على الأشخاص الذين تعرضوا للقتل أو الإصابة في سياق أعمال القتال والذين لم يشاركوا فيها بشكل مباشر. ولا تتضمن هذه الأعداد الضحايا الذين سقطوا كنتيجة غير مباشرة للقتال، على سبيل المثال حالات الإعدام بعد الأسر أو التعذيب أو الاختطاف أو الضحايا الذين سقطوا نتيجة للتبعات غير المباشرة للقتال. وتستند هذه الأعداد إلى معلومات قامت البعثة  بجمعها والتحقق منها عبر نطاق واسع من المصادر في ليبيا، بما في ذلك المدافعين عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني والمسؤولين الحاليين والسابقين وموظفي الحكم المحلي وقيادات وأعضاء المجتمعات المحلية والشهود والمتأثرين بشكل مباشر إلى جانب التقارير الإعلامية.وتمثل هذه الأرقام فقط ما تمكنت البعثة من توثيقه خلال الفترة التي يشملها التقرير. ومن المحتمل ألا تكون نهائية وأن تتغير مع ظهور معلومات جديدة عن حوادث نتج عنها وقوع إصابات في صفوف المدنيين أثناء هذه الفترة.



.


 

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.