لوحات علي بن سالم ورسومه في كتاب أنيق لبيت الحكمة
صدر عن المجمع التونسي للعلوم والأداب والفنون "بيت الحكمة" كتاب باللغة الفرنسية عن الرسّام التونسي علي بن سالم، بعنوان "Aly Ben Salem, émotion de l'œil , passion de vivre".
ويتميّز هذا الكتاب، كما قدّمه المجمع، بجمعه بين الثّوب الفني القشيب باعتباره عرضا أنيقا لمجموعة من أشهر لوحات هذا الرسّام ورسومه والمضمون النّقدي التعريفي الوارد في عشر مداخلات حول مختلف جوانب حياة علي بن سالم ومناخه الفني وأعماله. ولئن كان هذا الرسّام التونسي المتوفّى سنة 2001 في جانب من شخصيته وأجوائه الفنية فنّان ذاكرة وحلم بما أنّه قضّى جانبا كبيرا من حياته مغتربا بالسويد وبقي يطارد أخيلة وأصداء من حكايات ألف ليلة وليلة التي استمع إليها في طفولته إلا
أنّه كذلك مبتكرا لاتّجاه فني جديد في الرّسم التونسي يجمع بين الأثر التراثي وعبق الوطن الحاضر أبدا.
ولئن تعدّدت آراء النقاّد في رسوم علي بن سالم إلاّ أنّهم أجمعوا على صلتها الوثيقة بفن المنمنمة التّراثي ممّا يجعلها في خاتمة المطاف وبحكم عيش الرسّام في مغتربه الأوروبي ضربا من التّحاور الحضاري عبر المتوسّط والنّقاش التاريخي بين
ماض زاه بألوان الفردوس وحاضر نابض بشتّى الانفعالات والأهواء.
ويمكن تقسيم المداخلات المدرجة في الكتاب إلى قسمين كبيرين:
- قسم عبّر عن ملامح من شخصية الرّجل ومراحل من مسيرته وحياته. إذ يمكن أن نذكر هنا بالخصوص مداخلة زوجة الرّاحل ورفيقة دربه.
- وقسم حاول قراءة إنتاجه أو تحديد خصائص منهجه الفنّي كمداخلة حسين التليلي أو علي اللواتي.
على أنّ الكتاب في الحقيقة يتميّز عمّا سبقه من أعمال حول الرّسام وقد عدّ منها عبد الرحمان أيوب خمسة ممّا يجعل التآليف حول علي بن سالم تفوق ما كتب عن أيّ فنّان تشكيلي تونسي آخر بأنّه جمع بين هذين البعدين المتكاملين أي النفثات
الذاتية والتحاليل الدراسية في الآن.
يبقى التأكيد على الإخراج الفنّي الموفّق للكتاب الذي تمكّن من نقل ماهية اللّوحات وعددها نحو المائة بألوانها وروحها رغم تباعد تواريخها بين الثلاثينات والتسعينات واختلاف طرق التّعبير فيها بين رسوم مجرّدة وملوّنة مائية أو صمغية أو زيتية ورسوم على الزجاج وفسيفساء الخ...
- اكتب تعليق
- تعليق