أخبار - 2017.06.28

زيارة ميكائيل جان لتونس لإعداد قمّة الفرنكوفونية

زيارة ميكائيل جان لتونس لإعداد قمّة الفرنكوفونية

تستعدّ تونس لتنظيم القمّة الثامنة عشرة للفرنكوفونية في أواخر سنة 2020 والتي تصادف الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس المنظمة الدولية للفرنكوفونية. وفي إطار الإعداد لهذه القمّة تندرج الزيارة التي تؤديها لتونس بداية من يوم الأربعاء
28 جوان الجاري الأمينة العامة للمنظمة ميكائيل جان. وتحرص هذه الكندية والهايتية الأصل، خليفة عبدو ضيوف في منصب الأمانة العامة للمنظمة منذ نوفمبر 2014، على أن تكون قمّة تونس حدثا كبيرا ذا بعد اقتصادي جليّ.

وخلال الزيارة التي تستغرق أربعة أيّام تجرى ميكائيل جان لقاءات في أعلى مستوى مع كلّ من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة  وكذلك مع عدد من الوزراء المعنيين وتلتقي مسؤولين في الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي البصري وممثلين عن المجتمع المدني، وذلك ما أفاد به لليدرز فريد ممّيش المستشار الخاصّ لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

كما ستتحادث ميكائيل جان مع وداد بوشماوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والتي ستمثّل باسم الاتحاد والقطاع الخاص البعد الاقتصادي للقمّة.

وتلتقي ميكائيل جان يوم السبت بسوسة ممثلين عن المجتمع المدني، وخاصّة مسيّري جمعية أصدقاء الفرنكوفونية المحدثة في المدّة الأخيرة، ومن بين مؤسسيها سامي حشلاف نائب رئيس بلدية سوسة سابقا. وتعتزم الجمعية تنظيم مهرجان كبير
للأغنية الفرنكوفونية في مارس 2018.

والجدير بالذكر أنّ فريد ممّيش نظّم يوم 11 نوفمبر الماضي زيارة رئيس الحكومة يوسف الشاهد لمقرّ المنظمة الدولية للفرنكوفونية بباريس ولقاءه مع ميكائيل جان. وخلال تلك المقابلة تمّ التطرّق إلى استعداد تونس لاحتضان القمّة الثامنة عشرة للفرنكوفونية. وقد زكّى قادة الدول الأربع والثمانين الأعضاء بالمنظمة ترشّح تونس لتنظيم هذه القمّة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.