أخبار - 2017.06.21

استياء أعضاء "بيت الحكمة" لإيداع أطروحة دكتورا تشكّك في نظريات علمية

بيت الحكمة

عبّر أعضاء المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" عن استيائهم لنبإ إيداع أطروحة دكتورا في العلوم بجامعة صفاقس تشكّك في نظريات الفيزياء وعلم الفلك السائدة في الأوساط العلمية على أساس تمشّ خال من كلّ بعد علمي.

ومع دفاعهم عن ممارسة الحريات الأكاديمية ممارسة كاملة ودعمهم المتجدّد لتطوير الفكر النقدي، نبّه أعضاء المجمع جميع الفاعلين في المؤسسات العلمية والتقنية الوطنية إلى ضرورة الاحترام الصارم لمبادئ وأخلاقيات العلم في ممارسة الأنشطة البحثيّة ولا سيّما في إعداد الأطروحات وتقديمها.

ولفتوا نظر السلطة العلمية والعمومية إلى النتائج الوخيمة لأشكال الإهمال التي تفقد المجموعة العلمية مصداقيتها وتدفع بها نحو مأزق يسيء إلى مصداقية مساهمتها في إنتاج المعرفة الكونية وإلى سمعتها وطنيا وعالميا.

وأوصى أعضاء المجمع السلطة المعنية بالتحلّي بأشدّ درجات اليقظة كي لا تتكرّر مستقبلا مثل هذه المحاولات، مشدّدين على ضرورة اتّخاذ إجراءات تأديبية قصوى حتّى لا تقبل ولا تسجّل ولا تناقش مثل هذه المواضيع المعدّة للأطروحات، وذلك بعد أن انتظروا بدون جدوى من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمكينهم من نتائج التحقيق الموكل إلى التفقدية العامّة بالوزارة. 

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.