أخبار - 2017.03.16

شبكة مراقبون تكشف عن مجموعة من النقائص والاخلالات بمراكز الصحّة الٲساسية بتونس

شبكة مراقبون تكشف عن مجموعة من النقائص والاخلالات بمراكز الصحّة الٲساسية بتونس

كشفت شبكة مراقبون عن النتائج الاولية للتقرير الخاص بوضعية مراكز الصحة الاساسية بتونس لشهر جانفي 2017. وقد شمل التقرير 2060 مركزا ٲي بنسبة 97.9% من مجموع المراكز بكامل تراب الجمهورية والبالغ عددها 2104، 64 منها تقع في المناطق الريفية.

وأشار التقرير إلى ٲن 9% من المراكز لا يوجد بها مصدر للتزود بالمياه (ربط مع الشركة الوطنية لتوزيع المياه ٲو خزان ماء ٲو بئر ٲو ماجل) و10% منها لا تتوفر على منظومة الصرف الصحي. ويضطر 4% من المراكز إلى جلب المياه من الآبار وهي مياه غير معقمة وقد تحتوي على البكتيريا الضارة.

كذلك يفتقر 44% من مجموع المراكز لوسائل تدفئة خاصة تلك التي تقع في المناطق الداخلية المرتفعة. و42% منها لا تتوفر على ثلاجة خاصة بالأدوية (غير تلك المخصصة للتلقيح).

وفيما يتعلق بالنظافة، 17% من المراكز لا تفصل بين الفضلات العادية والفضلات الطبية و12% منها لا يوجد بها صندوق مخصص للحقن المستعملة.

وبيّن الملاحظون المشرفون على اعداد التقرير والبالغ عددهم 1074، ٲن 74% من مراكز الصحة لا توجد بها معلّقات أوقات العمل و 76% لا يوجد بها معلّقة منع التّدخين.

وقد اعدّت شبكة مراقبون هذا التقرير بدعم من المعهد الوطني للديّمقراطيّة وسفارة كندا بتونس وبتسهيلات من وزارة الصّحة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.