خفايا‭ ‬عن‭ ‬مؤتمر‭ ‬صفاقس‭ ‬تكشفها "ليدرز‭ ‬العربيّة‭ "

خفايا‭ ‬عن‭ ‬مؤتمر‭ ‬صفاقس‭ ‬تكشفها "ليدرز‭ ‬العربيّة‭ "

إذ تتنـاول «ليدرز العربيّة» ظروف انعقاد المؤتمر الخامس للحزب الحرّ الدستوري وتداعياته على مسيرة الحزب وتأثيراته في مستقبل تونس، فإنّها تعتبر أنّه من المهمّ النبش في الذاكرة وكشف حقائق تاريخيّة سعى البعض إلى طمسها وتغييبها.

تسميتان لمؤتمر واحد

أُطلقت في البداية تسمية «مؤتمر البعث» على مؤتمر صفاقس، لكن سرعان ما تمّ العدول عن هذه التسمية عند الحديث عن المؤتمر، لسبب ايديولوجي واضح، تفاديا للخلط بين فكر الحزب الحرّ الدستوري وفكر حزب البعث.

لماذا الباهي الأدغم، رئيسا للمؤتمر؟

ترأّس الجلسة الافتتاحيّة للمؤتمر الدكتور أحمد علولو، رئيس جامعة صفاقس الدستوريّة الذي اضطلع بدور مهمّ في انعقاد المؤتمر، لكن رئاسته آلت في نهاية الأمر إلى السيد الباهي الأدغم. وأسّر لنا مصدر عليم أنّ بورقيبة حرص على ذلك بغية استقطابه، إذ كان محسوبا على التيّار اليوسفي. ومنذ ذلك الحين، سيكون السيد الباهي الأدغم عضد بورقيبة الأيمن في الحزب والدولة لفترة تناهز 15 عاما.

ردّ الزعيم صالح بن يوسف على دعوته إلى حضور المؤتمر 

فاجأ الزعيم صالح بن يوسف المؤتمرين بردّه على البرقية التي وّجهت إليه إلى حضور المؤتمر، إذ رأى فيها اعترافا به كأمين عام وقد طالب بتأجيل الاجتماع إلى أسبوع لدعوة كلّ الشعب الدستوريّة إلى حضوره. ووصفت برقيته في الوثائق الرسميّة الصادرة عن المؤتمر، بعد أن استقرّ الأمر لبورقيبة، بـ «برقية مماطلة وتسويف».

غياب الطيّب المهيري

غاب السيد الطيّب المهيري، مدير الحزب، عن المؤتمر، إذ كان آنذاك مريضا بأحد المستشفيات بباريس. ولم يمنع غيابه من تعيينه في الديوان السياسي المنبثق عن المؤتمر.

عاشور يؤمّن المؤتمر  

عندما فكّر بورقيبة في مكان آمن لعقد مؤتمر الحزب، أكّد له السيّد الحبيب عاشور أنّه قادر على توفير حراسة للمؤتمر وضمان حسن سيره. وقد نجح في تلك المهمّة نجاحا باهرا. ومن الذين كان لهم دور فاعل في هذا المجال المقاوم مفتاح السميري، أصيل منطقة أولاد بوسمير(جبنيانة)، مثلما رواه لنا مؤخّرا السيد محمّد بكّور الذي عايش أطوار المؤتمر.

 

محمّد لطفي الشّايبي

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.