إطلاق جيل جديد من مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: 137 مؤسسة في طور التأسيس وأكثر من 400 موطن شغل

إطلاق جيل جديد من مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: 137 مؤسسة في طور التأسيس وأكثر من 400 موطن شغل

في اطار مشروع «JEUN'ESS» لتطوير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني و خلق فرص عمل لائق للشباب التونسي الذي تنفذه منظمة العمل الدوليّة والممول من قبل الاتحاد الأوروبي والذي يدخل ضمن برنامج EU4Youth  (برنامج دعم الشباب التونسي) تمّ اطلاق جيل جديد من المؤسسات في مجال الاقتصاد التضامني والاجتماعي وذلك يوم الثلاثاء 3 أكتوبر الجاري.

وقد مكن المشروع الذي امتد على أكثر من ستة أشهر في 7 ولايات تونسية وهي قابس وقبلي والقيروان وسيدي بوزيد والقصرين وجندوبة والكاف من حضانة ومرافقة 137 مؤسسة في مرحلة التأسيس.

وتهدف هذه المبادرة الى خلق أكثر من 400 موطن شغل وتعد خطوة مهمة لدعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من خلال تعزيز التمكين الاقتصادي للباعثين الشبان في هذا المجال. ويتشارك هؤلاء الشبان القيم ذاتها فيما يتعلق بالتضامن والاستدامة وبذلك يساهمون في دعم النسيج الاقتصادي والاجتماعي ودفع التنمية الشاملة والعادلة في تونس. وسينتفع المشاركون في هذا البرنامج بالدعم التقني والمالي في مرحلة التأسيس.

كما تم على هامش الحفل توقيع اتفاقية شراكة بين منظمة العمل الدولية ممثلا في السيدة رانيا بيخاري، مديرة مكتب منظمة العمل الدولية لبلدان الجزائر و ليبيا و المغرب وموريتانيا و تونس والبنك التونسي للتضامن ممثلا في السيد خليفة السبوعي، مدير عام البنك وذلك بحضور كل من السادة سمير سعيد، وزير الاقتصاد والتخطيط وسفير الاتحاد الأوروبي في تونس، ماركوس كورنارو إضافة الى أرنو بيرال، المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة في تونس.

وسيكون البنك التونسي للتضامن (BTS) بمقتضى هذه الاتفاقية مسؤولا عن التصرف في الأموال المرصودة للمشاريع المختارة وذلك في إطار صندوق التجديد الاجتماعي وذلك بعد الحصول على تكوين معمق في مجال الآليات المالية لمنظمة العمل الدولية.

وبفضل التعاون مع الشريك الرئيسي وزارة الاقتصاد والتخطيط فقد حقق مشروع «JEUN'ESS» منذ اطلاقه نتائج واعدة وأثبت قدرةالاقتصاد الاجتماعي والتضامني على ان يكون بديلا ناجعا من خلال:

تأسيس ودعم 179 مؤسسة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني
خلق وتعزيز 1341 موطن شغل
حضانة ومرافقة 1235 شابا وشابة وتكوين 23 ناديا للريادة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالشراكة مع ENACTUS  تونس
69% من المستفيدات هم من النساء

وتم خلال الحوار الذي جمع السيد سمير سعيد، وزير الاقتصاد والتخطيط مع السيد أرنو بيرال، المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة في تونس تقديم رؤية وزارة الاقتصاد في مجال التمكين الاقتصادي إضافة الى عرض مجموعة المبادرات التي قامت بها منظمات الأمم المتحدة لإنشاء صندوق يساهم في دفع المشاريع الهيكلية على جميع المستويات. كما تم تسليط الضوء على الجهود المهمة التي تبذلها الوزارة لتنظيم وتوسيع المبادرات الرامية لتعزيز التمكين الاقتصادي التي تم تنفيذها فعليا على أرض الواقع.

والجدير بالذكر أنّ «JEUN'ESS» هو مشروع يندرج ضمن برنامج EU4Youth  (برنامج دعم الشباب التونسي) الممّول من قبل الاتحاد الأوروبي. ويهدف هذا المشروع للمساهمة في تعزيز التمكين الاقتصادي والاجتماعي للشباب التونسيين في المناطق الأكثر تهميشا وذلك من خلال نهج تنموي محلي خاصة في المناطق المحددة مسبقا بناء على معايير التنمية.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.