أخبار - 2018.05.11

في العدد 29 لليدرز العربية: ملفّ خاصّ حول كأس العالم 2018 وحديث عن مستقبل العمل البلدي واللامركزية في تونس

في العدد 29 لليدرز العربية: ملفّ خاصّ حول كأس العالم 2018 وحديث عن مستقبل العمل البلدي واللامركزية في تونس

يتجدّد موعد القراء مع مجلّة ليدرز العربية بصدور عددها التاسع والعشرين (15 ماي / 15 جوان 2018) والذي يتميّز بثراء مضامينه وتنوّعها، فضلا عمّا تتّسم به كتابات المساهمين فيه - وهم من ألمع الأقلام في تونس- من دقّة المعلومة وعمق التحليل وصرامة المقاربة في تناول مسائل سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية ذات طابع وطني وإقليمي ودولي.   

ونستعرض في ما يلي عددا من المواد الواردة في العدد الجديد منها ثلاث أشير إليها في الغلاف:

1- ملفّ خاصّ حول كأس العالم 2018

اختار عادل الأحمر زاوية كتابة طريفة، إذ وضع الملفّ تحت شعار "ممنوع الحديث عن الكورة!" للكشف عن الوجه الخفيّ لأكبر تظاهرة رياضية دولية وهي مسابقة كأس العالم لكرة القدم، التي مثلها مثل القمر،  يبهر ضوؤها الإنسان لكن لا يُعرف شيء عمّا دار ويدور في الكواليس. الملفّ إذن هو عرض لبعض ملامح الوجه المغمور لكأس العام "روسيا 2018" ولجوانب من كواليسها، بعيدا عن أجواء الملاعب وأخبار المنتخبات وتحاليل الخبراء الرياضيين، فلا حديث في هذا الملفّ إلا عن كأس العالم
بين الرياضة والسياسة وعن اقتصاديات هذه التظاهرة الكبرى في ستّة أسئلة : من أيّ مصادر تموّل مصاريف تنظيمها؟ ماذا ستكسب روسيا من كأس العالم 2018؟ وما هي الجدوى الاقتصادية من تنظيمها؟ ماذا ستكسب المنتخبات المشاركة فيها؟ ماذا ستكسب الفيفا؟ هل يمكن أن نتحدّث عن "بزنس" في تونس خاصّ بهذه المناسبة؟  

كما يتطرّق عادل الأحمر إلى بورصة اللاعبين وإلى هذه المليارات من الدولارات والأوروات التي تجري على العشب، مجسّمة في لاعبين محترفين علت أرصدتهم في سماء بورصة كرة القدم العالمية. ولم يفته أيضا أن يتناول ثنائي الرعب في كأس العالم : الإرهاب و"الهوليغان".

2- حديث مع رياض الموخّر وزير الشؤون المحليّة والبيئة

يأتي هذا الحديث أسابيع قليلة بعد مصادقة مجلس نوّاب الشعب على القانون الأساسي المتعلّق بمجلّة الجماعات المحليّة التي تعتبر إحدى الآليات الأساسية لتطبيق أحكام الباب السابع لدستور 2014 الخاصّة بالسلطة المحليّة. وكان من الطبيعي
أن تطرح على الوزير العديد من الأسئلة ومنها : ما الذي سيتغيّر في المدن والقرى والتجمّعات السكنية في تونس بعد الانتخابات البلدية ليوم 6 ماي 2018 ؟ وكيف سيتعامل أعضاء المجالس البلدية الجدد مع واقع  ميداني صعب ومعقَّد؟ وما هي التأثيرات المتوقّعة لمجلّة الجماعات المحلية  على مستقبل العمل البلدي بمختلف أبعاده ؟ وكيف سيتمّ نقل صلاحيات أوسع للبلديات في إطار اللامركزية ؟ وما هي المنهجية المعتمدة في هذا الخصوص؟ وما هو مدى انعكاس ذلك على وحدة الدولة ؟
وإلى جانب هذا الحديث، ترسم المجلّة "بورتريه" لرياض الموخّر بعنوان "الوزير السياسي بامتياز".

3- أحداث في رمضان :من غزوة بدر إلى حرب إكتوبر

مع حلول شهر رمضان المعظّم، يأخذ د. الحبيب الدريدي القارئ في جولة عبر محطّات تاريخية شهدها الشهر الفضيل، بعد أن لاحظ في مقدّمة المقال أنّ ارتباط شهر رمضان بالنضالات والمعارك والحروب والأحداث الجسام ليس من قبيل المواعظ والدروس وسرد المغازي والسير، وإنّما أريدَ لهذا الشهر الكريم أن يكون حقّا شهر مجاهدة ومغالبة وشهر فتوح وانتصارات وشهر تحوّلات كبرى ومنعطفات تاريخية حاسمة .ويتساءل الكاتب : فهل هي محض مصادفات تاريخية ؟ أم إنّ لهذا الشهر نفحات إيمانية خارقة تفعل فعل شحذ العزائم وحفز الهمم؟ أم أنّ في الأمر حكمة بالغة ؟ وذلك قبل أن يستعرض أهمّ الأحداث التاريخية التي شهدها شهر رمضان من غزوة بدر الكبرى وفتح مكّة إلى حرب العاشر من أكتوبر بين العرب وإسرائيل.

كما يحتوى العدد الجديد من مجلّة ليدرز العربية على تحقيق أجراه خالد الشابّي حول شجيرة النسري التي تختصّ بزراعتها زغوان. وفيه ذكر لتاريخ هذه النبتة وخصوصياتها وتقطير زهرتها، وإشارة إلى استعمالات الماء المستخرج منها وفوائده. ويبرز التحقيق مساهمة زراعة النسري في تنشيط الحركة الاقتصادية والثقافية في الجهة ويستعرض النقائص التي تحول دون تطوير هذا القطاع وكذلك المقترحات الكفيلة بتثمينه.

ويطالع القارئ في هذا العدد أيضا المواضيع التالية :

الافتتاحيّة

• رهـــانــــات 2019​

عبد الحفيظ الهرڤام

مجتمع

• فــي الحـُــــبّ زمــــنَ الحــــــروب​

د. احميدة النّيفر

• هل يعيش مجتمعنا أزمة قيم؟​

منجي الزّيدي

سياحة

• الرحلات البريّة بين تونس والجزائر

تحايـل بعض وكـالات الأسفار التونسيّة وصمت السّلطات​

حنان زبيس

شؤون عربيّة

• عودة المشير واستحقاقات المرحلة في ليبيا​

د. رافع الطبيب

• القمّة العربية التّاسعة والعشرون بالظهران القـمّة «النــازحـــة»​

محمّد ابراهيم الحصايري

شؤون دوليّة

• نصــف قــرن على انتــفــاضة مـــاي 68 الـطــلابــيـــة​

رشيد خشانة

أعلام تونسيّون

• عبد الوهاب بكير معلّــم الأجــيــال​

الشاذلي القليبي

ثقافة وفنون

• ملامح الاِستعْراب الإيطالي​

د. عز الدّين عناية

• من تقـــاليـد الإنشــــاد الدّيني والحضرة الصّوفيّة في تونس​

علي اللواتي

• فيلم «ولد العكـري» استطلاع لتاريخ الحركـة الوطنية...​

د. محمّد ناظم الوسلاتي

إصدارات

• «الإسلام انفتاح وتجاوز» عبد الوهاب بوحديبة

​• سياسات الثّقافة «التينريد»

​منية كوّاش

بطاقة

• الطّبــــع غـــلاّب

​الصّحبي الوهايبي

مضمون متنوّع وجذّاب يجد فيه القارئ ضالته. فقراءة طيبة للجميع.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.