أخبار - 2018.04.04

اتحاد الشغل ينتقد الحكومة ويدعو إلى ضخّ دماء جديدة في تشكيلها

اتحاد الشغل ينتقد الحكومة ويدعو إلى ضخّ دماء جديدة في تشكيلها

دعا المكتب التنفيذي الموسّع للاتحاد العام التونسي للشغل جميع الأطراف السياسية والمسؤولين السياسيين إلى عدم استخدام المحطات الانتخابية القادمة مبرّرا للمزايدات والتجاوزات، مجددّا التأكيد على ضرورة ضخّٰ دماء جديدة في مفاصل الدولة وبالخصوص في مستوى التشكيل الحكومي على قاعدة صياغة البرامج القادرة على حلّ المسألة الاجتماعية ومعالجة الأزمة الاقتصادية بكفاءات تتحلّى بالخبرة ونظافة اليد والقدرة على المبادرة والولاء لتونس.

وانتقد المكتب التنفيذي للاتحاد في بيان له عقب انعقاد اجتماعه يوم الأربعاء 4  أفريل الأربعاء برئاسة الأمين العام نورالدين الطبّوبي ما وصفه بسياسة التفرّد بالرأي والقرار التي تنتهجها الحكومة في الملفّات الكبرى مؤكدا تشبثه "بمبدأ التشاركية في معالجة هذه الملفّات وفق رؤية وطنية واجتماعية واقتصادية". كما استنكر "صمت الحكومة إزاء التهاب الأسعار التي مسَّت كلّ المواد تقريبا وآخرها قرارها الزيادة في المحروقات".

وفي المقابل، ثمّن انطلاق المفاوضات الاجتماعية في القطاع الخاص، داعيا الحكومة إلى الالتزام بموعد فتح المفاوضات الاجتماعية في الوظيفة العمومية والقطاع العام في شهر أفريل 2018، والتسريع بالزيادة في الأجر الأدنى المضمون بعنوان 2017 وتنزيل الزيادات المستحقّة لفائدة المتقاعدين.

ودعا الاتحاد أيضا إلى تسوية وضعية أعوان الحضائر عاجلا طبقا لمحضر الاتّفاق الممضى بين الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ورئيس الحكومة بتاريخ 27 نوفمبر 2017  وطالب بالتعجيل باستئناف الحوار حول إصلاح المنظومة التربوية وذلك بالتشارك مع الطرف النقابي والمدني، داعيا الحكومة إلى "حوار جدّي ومسؤول بلا شروط مسبقة"، مؤكدا بمعية هياكله النقابية، على ضمان نجاح السنة الدراسية.

ومن جهة أخرى، اعتبر الأزمة التي وصلت إليها هيئة الحقيقة والكرامة أزمة متقادمة ارتبطت بالتجاذبات السياسية التي حكمت تشكيلتها منذ البداية، داعيا إلى حوار متأنّ يقطع الطريق أمام من يريد قبر العدالة الانتقالية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.