أخبار - 2018.03.22

استمرار أعمال العنف والنزاعات المحلية في ليبيا مدعاة للقلق حسب غسّان سلامة

استمرار أعمال العنف والنزاعات المحلية في ليبيا مدعاة للقلق حسب غسّان سلامة

قال غسّان سلامة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا إنّ  ما يدعو للقلق استمرار أعمال العنف والنزاعات المحلية، في البلاد، مبيّنا أنّ المتطرّفين، بمن فيهم داعش والقاعدة، يحتفظون بتواجد لهم في ليبيا وقد قاموا بشن بعض الهجمات في الآونة الأخيرة. 

وأضاف : "ولا تزال المجموعات المسلحة، بما فيها تلك التي تم إدماجها رسمياً في هياكل الدولة، تعمل خارج نطاق القانون، ولا تزال ترتكب تجاوزات ضد حقوق الإنسان. وقد وجدت جثث تحمل أثار تعذيب في العديد من المواقع في البلاد. ويتعرض الليبيون والليبيات والأطفال إلى الخطف بشكل متزايد في جميع أنحاء البلاد في سبيل الكسب المادي، وحتى في قلب العاصمة. ويتم اعتقال المواطنين بشكل تعسفي من قبل قوات أمن مجهولة. ويتعرض الناس إلى الاحتجاز وإساءة المعاملة في سجون غير رسمية أو رسمية أو شبه رسمية.وفي الجنوب، فإن الوضع الراهن في سبها مصدر قلق كبير. فقد كان هناك عدد من الخسائر في الأرواح، بينهم مدنيين. ومما يفاقم في تعقيد عملية ايجاد حل في سبها هو وجود سلسلة معقدة من العداوات المحلية والتنافس المستمر بين العناصر السياسية والعسكرية الوطنية، والوجود المتنامي للمرتزقة الأجانب. وثمة خطر في أن يكون للنزاع بعدٌ خارجي مما سيزيد من زعزعة استقرار ليبيا."

ودعا غسّان سلامة الدول الأعضاء إلى دعم التحوّل الهشّ في ليبيا وذلك عن طريق حث شركائهم على تبني العملية السياسية وليس السلاح، مشيرا إلى أنّ هناك مساحة للجميع في الحياة المدنية، في حين أنه من الواضح تماماً أنه لا يمكن لأي فصيل عسكري أن يأمل في السيطرة على هذه البلاد.

وأكّد أنّ تحقيق الأمن في ليبيا ينبغي أن تكون مسؤولية المؤسسات الوطنية، وليس مسؤولية المجموعات المسلحة المتعددة، مفيدا أنّ    البعثة الأممية شرعت في إطلاق حوارات واسعة النطاق مع قادة هذه المجموعات في سبيل فهم وجهات نظرهم على نحو أفضل، إذ أنّ الكثير من الشباب يحملون السلاح بهدف كسب الرزق، وينبغي أن يعاد إدماجهم في الحياة المدنية. ونتوقع الكشف عن استراتيجية للقيام بذلك قبل شهر ماي.

غير أنّه دعا إلى الواقعية إذ أنّ نزع السلاح في بلد غارق بالسلاح سيتطلب وقتاً ومؤسسات وطنية أقوى بكثير، موضّحا أن دخول المزيد من الأسلحة إلى ليبيا لن يؤدي سوى إلى تقويض هذه الجهود والإضرار بالعملية السياسية، قائلا : "وللأسف، لا يزال توريد الأسلحة مستمراً. وهنا أحث المجلس على ممارسة أقصى تأثير لديه لإيقاف دخول السلاح إلى ليبيا".

 

قراءة المزيد

غسّان سلامة : قبل إجراء الانتخابات في ليبيا، التأكّد من أنّها ستكون شاملة ونتائجها مقبولة
غسّان سلامة : توحيد الليبيين حول سرد وطني مشترك بعد الفرقة والانقسام

غسّان سلامة : لا بدّ من تفتيت النظام الاقتصادي القائم على النهب في ليبيا

في كلمته إلى مجلس الأمن، غسّان سلامة يشدّد على ضروة الاستمرار في العملية السياسية في ليبيا

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.