أخبار - 2018.03.22

غسّان سلامة : قبل إجراء الانتخابات في ليبيا، التأكّد من أنّها ستكون شاملة ونتائجها مقبولة

غسّان سلامة : قبل إجراء الانتخابات في ليبيا، التأكّد من أنّها ستكون شاملة ونتائجها مقبولة

تحّدث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسّان سلامة في العرض الذي قدّمه لمجلس الأمن يوم الأربعاء 21 مارس 2018 حول ليبيا عن المساعي التي تقوم بها البعثة الأممية من أجل تنظيم انتخابات تكون شاملة ونتائجها مقبولة في هذا البلد، باعتبار ذلك إحدى دعائم العملية السياسية.

وأبرز رغبة الليبيين في مرحلة جديدة من الاستقرار واليقين، تستند إلى مؤسسات ديمقراطية وموحدة وخاضعة للمساءلة، فالمؤسسات الحالية قائمة على شرعية ضحلة. وهي مبنية على ولايات ضعيفة أو مقسمة إلى أجسام متنافسة.

وقال : "وإذا ما أرادت الحكومة ان تقود الشعب وتوحّده وأن تتخذ قرارات صعبة من أجل مصلحة هذا الشعب، فلا بد لها ان تأتي من الشعب وهذا ما يعني الانتخابات. وبالنسبة للأمم المتحدة، فإن العمل على إجراء انتخابات نزيهة وحرة وذات مصداقية قبل نهاية هذا العام يأتي في قمة أولوياتها. وقبل إجراء هذه الانتخابات، فإنه من الأهمية بمكان أن أن نكون متأكدين من أنها ستكون انتخابات شاملة ونتائجها مقبولة".

وعبّر المبعوث الأممي عن سروره للنجاح الكبير لعملية تسجيل الناخبين التي انتهت قبل عشرة أيام، ملاحظا أنّه بتسجيل مليون شخص جديد، أصبح الآن عدد الليبيين المؤهلين للتصويت 2.5 مليون ليبي. ومفيدا أنّه كانت هنالك مشاركة قوية من النساء والشباب في تحديث سجل الناخبين.

واعتبر أنّ  المشاركة الرائعة ليست " إلا رسالة واضحة للجميع بأنّ الشعب الليبي يريد إسماع صوته ويريد ذلك من خلال الانتخابات"، مؤكّدا أنّ الأمم المتحدة ستواصل دعمها للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات في التحضير للانتخابات، وأنّها لن تألو جهداً في تلبية الشروط المسبقة الأخرى في سبيل نجاح الانتخابات.

وأبرز غسّان سلامة تواصل الجهود الرامية إلى اعتماد دستور وطني دائم، إذ  تمّت الموافقة على المسودة التي قدمتها هيئة صياغة مشروع الدستور في 29 جويلية 2017، ملاحظا أنّ هذه  المسودة  تعرّضت إلى طعن قضائي إلا أنه 14 فيفري 2018 أقرّت المحكمة العليا بصحة تصويت الهيئة على مسودة الدستور.

وأقرّ بوجود عقبات أمام إجراء استفتاء دستوري، مشيرا أنّ مسألة القانون الخاص بالاستفتاء لا تزال تشهد جدلاً محتدماً. إذ إنه ايضاً من الواضح أن بعض الشرائح غير راضية عن مضمون مسودة الدستور، قائلا : "ومع ذلك، ينبغي أن تمضي العملية السياسية للأمام، حيث أن الوضع الراهن غير مقبول. وأطلب من هذا المجلس أن يوصل بوضوح هذه الرسالة بشأن عدم وجوب استمرار الوضع الراهن إلى جميع قادة البلاد".

 

قراءة المزيد

غسّان سلامة : توحيد الليبيين حول سرد وطني مشترك بعد الفرقة والانقسام

غسّان سلامة : لا بدّ من تفتيت النظام الاقتصادي القائم على النهب في ليبيا

استمرار أعمال العنف والنزاعات المحلية في ليبيا مدعاة للقلق حسب غسّان سلامة

في كلمته إلى مجلس الأمن، غسّان سلامة يشدّد على ضروة الاستمرار في العملية السياسية في ليبيا

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.