أخبار - 2017.12.07

حظوظ وافرة لوداد بوشمّاوي للظفر بمنصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط

حظوظ وافرة لوداد بوشمّاوي للظفر بمنصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط

تنطلق وداد بوشماوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والحائزة على جائزة نوبل للسلام مع بقية رباعي الحوار الوطني بحظوظ وافرة لخلافة السفير فتح الله السجلماسي على رأس الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسّط الذي يوجد مقرّه ببرشلونة.

وتنتهي رسميّا عهدة السجلماسي  الذي قام منذ تولّيه  هذا المنصب بعمل اعتبر ممتازا في أواخر فيفري 2018، غير أنّه بالإمكان أن يمدّد له بصفة استثنائيّة إلى غاية جوان المقبل.

وسيتّخذ القرار خلال اجتماع يعقد يوم الإثنين 11 ديسمبر 2017 على مستوى مندوبي الدول الثلاثة والأربعين الأعضاء في الاتحاد وليس على مستوى ممثليها السامين.

وداد بوشماوي مدعومة بقوة من تونس ومن بلدان من ضفتي المتوسط، ممّا يزيد في حظوظ نجاحها، علاوة على عوامل أخرى : فهي إمرأة صاحبة مؤسسة ورئيسة لمنظّمة عتيدة هي الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ، وحاصلة على جائزة نوبل للسلام ولها من الشهرة على الصعيد الدولي ومن الخصال والمؤهلات ما يجعلها مرشّحة رفيعة المقام للتنافس على المنصب مع مرشّحين آخرين، منهم مرشّح مصري تقدّم مؤخّرا.

والاتحاد من أجل المتوسّط منظمّة دولية تضمّ 43 بلدا عضوا (28 من أوروبا و15 من الضفّتين الشرقية والجنوبية للمتوسّط) وتأسّست في 13 جويلية  2008 من قبل رؤساء دول وحكومات هذه البلدان خلال قمّة باريس من أجل المتوسّط، وذلك امتدادا للشراكة الأوروبية المتوسطي.

كان من المُقَرِّر في البداية أن تكون تونس مقرّا للاتحاد لكن تمّ في النهاية اختيار برشلونة لاحتضانه. وطُلب من تونس أن تقدّم مرشّحا لمنصب الأمين العام غير أنّها فضّلت عدم الاستجابة لهذا الطلب. ولم يعيّن بالمنظمة سوى دبلوماسي تونسي رفيع المستوى شغل خطة مدير الاتصال وهو معزّ السيناوي من سنة 2011 إلى سنة 2014 وهو حاليا سفير بروما بعد أن كان ناطقا رسميا باسم رئاسة الجمهورية برتبة مستشار أوّل. ومنذ فترة، التحق الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية سعيد بحيرة بديوان فتح الله السجلماسي، مكلّفا بمهمّة به.

وتعاقب على منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط منذ إحداثه في سنة 2010 ثلاثة أمناء عامّون هم:

  • أحمد مساعده (الأردن) من مارس 2010  إلى فيفري 2011
  • يوسف عمراني (المغرب) من جويلية 2011 إلى جانفي 2012
  • فتح الله السجلماسي (المغرب) من مارس 2012 إلى اليوم. 

ولئن لم يدرج موضوع انتخاب الأمين العام ضمن جدول اجتماع يوم 11 ديسمبر  تحت هذا المسمّى، فإنّه قد ينظر فيه في بند ما يستجدّ من أعمال.
والجدير بالذكر أنّ وداد بوشماوي انتخبت رئيسة لمنظّمة الآعراف في سنة 2011 وأعيد انتخابها في هذا المنصب في سنة 2013.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.