صفقة شراكة بالأسهم بين شركتي فيفو إنرجيوإنجن القابضة (Engen Holdings)

صفقة شراكة بالأسهم بين شركتي فيفو إنرجيوإنجن القابضة (Engen Holdings)

شبكة محطات خدمة البيع بالتجزئة فيفو إنرغي تعتزم الانتشار في أفريقيا من 15 إلى 24 دولة بإضافة 300 محطة خدمة.

أمستردام، 2 ديسمبر 2017: وافقت شركة فيفو إنرجي القابضة المحدودةB.V. ("Vivo Energy") اليوم على الدخول في صفقة أسهم مع شركة إنجن القابضة المحدودة(Pty) ("Engen Holdings")، وهي شركة تابعة بنسبة 100٪ لشركة إنجن المحدودة، بخصوص شراء أسهم في إنجن إنترناشيونال القابضة (موريشيوس) المحدودة ("إنجن إنترناشيونال القابضة") في مقابل تبادلأسهم في فيفو إنرجي، مع احتمالية شراء جزءبالنقد. ستخضع هذه الصفقة للاعتماد من قبل الجهات التنظيمية.

وعند إتمام هذه الصفقة، ستُضاف تسع دول جديدة وأكثر من 300 محطة خدمة تحمل علامة إنغن إلى شبكة فيفو إنرغي، ليصبح التواجد الإجمالي لشركة فيفو إنرجي أكثر من 2100 محطة خدمة، عبر 24 سوقًا أفريقية.

والأسواق الجديدة لشركة فيفو إنرجي المُتضمنة في الصفقة هي جمهورية الكونغو الديمقراطية وزيمبابوي وريونيون وزامبيا والغابون ورواندا وموزمبيق وتنزانيا ومالاوي.  كما أن عمليات إنجن في كينيا (حيث تعمل شركة فيفو إنرجي بالفعل) ستكون أيضًا جزءًا هذه الصفقة.

وسوف تحتفظ شركة إنجن القابضة المحدودة بحصتها في شركة إنجن بيتروليوم المحدودة (أعمال ومصفاة جنوب أفريقيا) والأعمال التجارية لشركة إنجن في موريشيوس وبوتسوانا وغانا وناميبيا وسوازيلاند وليسوتو، لا تشكل جزءًا من هذه الصفقة.

وفي معرض تعليقه على هذه الصفقة؛ صرح كريستيان شماس، الرئيس التنفيذي لشركة فيفو إنرجي قائلاً: "خلال سنواتنا الستة الأولى، وضع مساهمو الشركة استثماراتهم لنمو فيفو إنرجي، فتوسعت شبكتنا من حوالي 1300 محطة خدمة إلى أكثر من 1800 محطة، وتم فتح و تجديد أكثر من 400 متجر وفضاء الوجبات السريعة.  وأشعر بالسعادة حيال اتفاق اليوم مع شركة إنجن الذي سيضيف عددًا من الأسواق الأفريقية الجديدة إلى أعمالنا -وذلك رهنًا بالموافقة التنظيمية -لكي نستطيع تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة إلى أكبر عدد من الزبناء ".

وفي السياق ذاته، قال يوسا حسن، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة إنجن معلقًا: "تمتلئ إنجن بالحماسة للدخول في هذا المشروع الاستراتيجي مع شركة فيفو إنرجي، التي تتوافق بشكل واضح مع تطلعاتنا في النمو في أفريقيا. وسوف نسعىمن خلال هذا التعاون إلى تعزيز نقاط القوة لدى بعضنا البعض لصالح زبنائنا في جميع أنحاء القارة."

ومع التواجد الحالي لشركة فيفوإنرجي بأكثر من 1800 محطة خدمة في 15 سوقًا أفريقيا؛ تصدر فيفو إنرجي وتوزع وتسوِّق وتزوِّد بالوقود ومواد التشحيم التي تحمل علامة "شل" التجارية عملاءها التجاريين ومحطات بيع التجزئة في جميع أنحاء القارة. شركة فيفو إنرجي مملوكة بشكل مشترك من قبل شركة فيتول للطاقة والسلع وشركة هيليوس إنفستمنت بارتنرز الاستثمارية الخاصة التي تركز على السوق الأفريقية.

وصرح إيان تايلور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فيتول، بقوله: "تُعد أفريقيا جزءًا مهمًا للغاية من أعمالنا التجارية، ونحن نلتزم بمواصلة ضخ الاستثمارات في أنحاء القارة. ويسرنا أن ندخل في هذه الصفقة مع إنجن، والتي ستُضيف 300 محطة خدمات تابعة لإنجن إلى التواجد الآخذ في التوسع لشركة فيفو إنرجي.

ومن جانبه صرح توب لواني، المؤسس المشارك والشريك الإداري لشركة هيليوس إنفستمنت بارتنرز، قائلاً: "تؤكد هذه الصفقة التزامنا بنمو فيفو إنرجي. فهي تتفق مع استراتيجيتنا الاستثمارية لبناء أعمال المنصات الرائدة في السوق والمتنوعة جغرافيًا في جميع أنحاء أفريقيا."

وأضاف شماس: "تُعد إنجن علامة تجارية قوية ومحترمة، وهي إضافة مهمة إلى أعمالنا الحالية. ونتطلع عند إتمام هذه الصفقة إلى الترحيب بفريق إنجن في فيفو إنرجي والعمل معهم من أجل تنمية أعمالنا المشتركة. أما رؤيتنا فتتمثل في أن نصبح النشاط التجاري الأكثر احترامًا في أفريقيا.  ومن ثم، يقودنا إعلان اليوم خطوة أخرى إلى الأمام نحو تحقيق ذلك الهدف."

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.