أخبار - 2017.11.20

المرحوم إسماعيل خليل : الدبلوماسي ورجل الاقتصاد والماليّة

المرحوم إسماعيل خليل : الدبلوماسي ورجل الاقتصاد والماليّة

السيد إسماعيل خليل الذي غيّبه الموت يوم الإثنين 20 نوفمير 2017، إثر مرض عضال، هو واحد من رجالات تونس البارزين وكفاءاتها العالية ممّن أسدوا جليل الخدمات للبلاد في المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والماليّة.

ولد بقفصة سنة 1932، حصل على الإجازة في القانون من جامعة غرونوبل. عمل سكرتير الشؤون الخارجية بسفارة تونس بروما ثمّ بسفارة تونس بواشنطن برتبة مستشار. وشغل خطة مدير التعاون الدولي بوزارة الشؤون الخارجية وعيّن سفيرا في كلّ من لندن وبروكسال وبون. وسميّ في ديسمبر 1977 دون استشارته وزيرا للمناجم والطاقة في حكومة الهادي نويرة بعد استقالة عدد من أعضائها على خلفية الخلاف القائم إِذْ ذاك بين الحكومة والاتحاد العام التونسي والشغل لكنه اعتذر، ولم يقبل تولّي هذا المنصب وقد ساعده صديقه المرحوم الحبيب بورقيبة الابن على إقناع الرئيس الحبيب بورقيبة  بتفهّم هذا الموقف. اضطلع من 1979 إلى 1980 بمهام الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية التونسية قبل أن يعمل خبيرا لدى البنك الدولي من 1980 إلى 1982.وإثر عودته إلى تونس عيّٰنه محمد مزالي الوزير الأوّل مستشارا اقتصاديا لديه قبل أن يضطلع بمهام وزير للتخطيط من 18 جوان 1983 إلى 27 أكتوبر 1987 إثر إقالة السيد منصور معلّى من الحكومة بطلب ملحّ من الوزير الأوّل ثمّ أضيفت له حقيبة المالية في 8 جويلية 1986 في عهد الوزير الأول رشيد صفر. وفي 27 أكتوبر 1987 عيّن محافظا للبنك المركزي قبل أن يسمّى في 3 مارس 1990 وزيرا للشؤون الخارجية ولم يعمّر طويلا في هذا المنصب لتباين موقفه وموقف زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية من الغزو العراقي للكويت فأقيل في 28 أوت 1990.

ولتصحيح مسار العلاقات التونسية الأمريكية التي أصابها فتور بسبب الموقف التونسي من حرب الخليج الثانية عيّن سفيرا بواشنطن  في 6 مارس 1991. وبعد انتهاء مهامه في العاصمة الأمريكية في سنة 1994عمل مستشارا لدى بنك الأمان ثمّ رئيسا لمجلس إدارة للشركة المتوسطة للتأمين وإعادة التأمين.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.