أخبار - 2017.11.20

د.غسّان سلامة: خـطّة العمـل لحـلّ الأزمـة الليبية

د.غسّان سلامة: خـطّة العمـل لحـلّ الأزمـة الليبية

طرح المبعوث الخاصّ للأمين العام للأمم المتّحدة إلى ليبيا د. غسّان سلامة، «خطة العمل الجديدة من أجل ليبيا» لحلّ الأزمة في هذا البلد وذلك على هامش انعقاد الدورة الرابعة والسبعين للأمم المتحدة يوم 20 سبتمبر الماضي. وتتكوّن الخطّة من ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: تعديل الاتفاق السياسى الموقّع بالصخيرات المغربية في 17 ديسمبر 2015 واستنادا إلى المادة 12 من الاتفاق تجتمع لجنة صياغة في مكاتب بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لوضع هذه التعديلات.

المرحلة الثانية: عقد مؤتمر وطني تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة، يهدف إلى فتح الباب أمام أولئك الذين جرى استبعادهم، وأولئك الذين همّشوا أنفسهم، وتلك الأطراف التي تحجم عن الانضمام إلى العملية السياسية، ويجمع المؤتمر أعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وغيرهم الكثير ممّن تمثيلهم ضعيف أو غير ممثلين على الإطلاق في هاتين الهيئتين.

وسيجري خلال هذا المؤتمر تحديد واختيار أعضاء المؤسسات التنفيذية، التي أعيد تشكيلها في البلاد على أساس توافقي، وبعد المؤتمر، يتعيّن على مجلس النواب وهيئة صياغة مشروع الدستور العمل بصورة متوازية.

المرحلة الثالثة والأخيرة: الوصول في غضون سنة من الآن إلى إجراء استفتاء لاعتماد الدستور، يلي ذلك وفي إطار الدستور، انتخاب رئيس وبرلمان، ويكون ذلك نهاية المرحلة الانتقالية.

قراءة المزيد:

د.غسّان سلامة المبعوث الأممي الخاصّ إلى ليبيا: لماذا قبل المُهمّة وإلى أين وصلت مساعيه

د.غسّان سلامة : إنقاذ ليبيا من التشرذم والإفلاس

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.