أخبار - 2017.06.28

أوتيـــك، أقـــدم المـــدن التـــــاريخية بشمـــال إفـــريــــقـــيـــا

أوتيـــك، أقـــدم المـــدن التـــــاريخية بشمـــال إفـــريــــقـــيـــا

تعدّ ضمن أقدم المدن التاريخية بشمال إفريقيا وهي أول وأقدم مدينة بنيت في تونس. ومعنى كلمة أوتيك هو المدينة القديمة إذ اختارها التجار الفينيقيون سنة 1101 ق م عـــاصمة لامبراطوريتهم في شمال إفريقيا لذلك هـــي أول مصرف بحري فينيقي بإفريقية في فترة كان البحر يصل فيها إلى مشارف المدينة. بعد أفول مجد الفينيقيين حكمها القرطاجيون ثم الرومان فكانت أول عاصمة رومانية بمقاطعة إفـريقية سنة 146 ق م ولم تفقد هذه الريادة إلا بعد أن أخذت منها قرطاج هذا الدور بعد سنة 29 ق م. وتبرز ذلك شواهد عديدة مثل القنطرة الأثرية والحمّام الروماني والمسرح الأثري وملعــــب المصارعة الدائري.كما تشهد على ذلك اللوحات وقطع الفسيفساء المعـروضة في متحـف المدينة. ورثت أوتيكا من هذه الحقبة التاريخية التي امتدت ما يقارب 16 قرنا معالم عديدة ما زال لم يكشف إلا عـــن القليل منها.

ويوجد على بعد 500 متر تقريبا من مدخل الموقع الأثري متحف يحتوي على عديد النقوش والتماثيل ولوحات الفسيفساء والأواني الخزفية وقطع أثرية مختلفة بونية وفينيقية ورومانية. وفي الفترة الرومانية تراجع البحر نتيجة انجراف التربة التي حملها وادي مجردة فردم قسطا كبيرا من خليج تونس وترك وراءه مستنقعات مثل قرعة بوعمّار وبحيرات مثل بحيرة غار الملح وسباخ مثل سبخة أريانة. وهكذا أصبح ميناء أوتيكا أرضا يابسة تبعد حوالي 11 كلم عن خط الساحل. ورغم نشاطها الفلاحي وغنى تربتها فإن المدينة تشكو من عدم انتظام الأمطار وارتفاع ملوحة مياه المائدة السطحية ونقص في اليد العاملة.

قراءة المزيد

غـار الملـح، جمـال خـلّاب

رأس إنجلة، أقصى نقـطـة في إفــريقيـا

ولايـة بـــنـزرت: طـاقـات كامنـة للاستثمـار

ولاية بنزرت: الواقع التنموي والطموحات

الحديقة الوطنية بإشكل

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.