أخبار - 2017.06.27

الحديقة الوطنية بإشكل

الحديقة الوطنية بإشكل

هي محميّة دولية تبعد حوالي 30 كلم عن مدينة بنزرت وتعود تسميتها إلى جبل إشكل. وهي الموقع الوحيد في العالم المرسّم من قبل اليونسكو بالاتفاقيات الثلاث لحماية الطبيعة، وهي موجودة على قائمة محميّات الكائنات الحيّة وتعتبر من التراث الدولي الطبيعي والثقافي لليونسكو منذ 1991. وكانت المحمية آهلة بالسكان على مدار العصور حسب ما تؤكده بعض الآثار الرومانية فيها. تمتد على مساحة 12600 هكتار وتأوي الحديقة عدة فصائل من الحيوانات مثل الطيور الجارحة والخنازير البرية والثعالب. ويسكن المحميّة حوالي 130 عائلة وهي موطن لأسراب الطيور المهاجرة في الشتاء. وفي المحميّة بحيرة تمتد على 8500 هكتار ولا يزيد عمقها عن مترين تتغذّى في موسم الأمطار من مياه الأودية، وجبل يمسح 1663 هكتارا على طول 7 كلم وتبلغ أعلى قمّة فيه 511م وهو مغطى بأشجار الزيتون والخرّوب وغيرها. كما توجد به عيون كبريتية تبلغ حرارتها 40 درجة يستعمله البعض للتداوي وتوجد بالجزء الجنوبي الغربي للجبل بقايا لمقاطع رخام تعود للعهد الروماني وسباخ تمتد على مساحة 2740 هكتارا وبها 600 نوع من النباتات وحوالي 400 ألف طير مائي تنتمي إلى 180 فصيلا. وخلف المحمية تقع شلّالات وادي الزيتون والتي يبلغ ارتفاعها 30 مترا لكنها تبقى مجهولة من عموم التونسيين.

وتهدّد الحديقة عدة مخاطر منها ارتفاع درجة ملوحة البحيرة بسبب نقص كمية المياه العذبة التي تصلها من جراء تعدّد السدود في المنطقة ونتج عن ذلك تقلّص عدد الطيور المهاجرة التي تقتات من نباتات المياه العذبة.

ويضمّ الجبل متحفا بيئيا أُنشأ سنة 1989 فيه عدّة معروضات نباتية وحيوانية في علاقة بمميزات الطبيعية في الحديقة.

قراءة المزيد

أوتيـــك، أقـــدم المـــدن التـــــاريخية بشمـــال إفـــريــــقـــيـــا

رأس إنجلة، أقصى نقـطـة في إفــريقيـا

ولايـة بـــنـزرت: طـاقـات كامنـة للاستثمـار

ولاية بنزرت: الواقع التنموي والطموحات

غـار الملـح، جمـال خـلّاب

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.