أخبار - 2017.06.15

القطب التنموي ببنزرت

القطب التنموي ببنزرت

يندرج إحداث مشروع القطب التنموي ببنزرت في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنيّة للنهوض بقطاع الصناعات الغذائيّة بالنظر لدوره الأساسي في دفع التنمية على المستويين الجهوي والوطني وتحقيق هدف الأمن الغذائي وذلك من خلال استقطاب التكنولوجيات الحديثة ودعم البحث والتجديد والتكوين والمساهمة في إحداث مؤسسات مجددة ذات قيمة مضافة عالية، علاوة على استقطاب المستثمرين الأجانب وتأطير الباعثين الشبّان ومساندتهم .ويتوقّع أن يكون للقطب التنموي ببنزرت انعكسات اقتصاديّة إيجابيّة في أفق 2020 حيث من المؤمل أن يبلغ حجم الاستثمارات 280 مليون دينار وعدد مواطن الشغل 7 آلاف موطن شغل وحجم الصادرات 350 مليون دينار.

ولقد أُسست شركة القطب التنموي ببنزرت في موفى سبتمبر2006 وهي المتصرّف في القطب والمخاطب الوحيد بالنسبة إلى المستثمرين وقد وقع مؤخّرا الترفيع في رأسمال الشركة ليبلغ 15 ملايين دينار.

مكونات القطب التنموي ببنزرت

هو فضاء متكامل يشمل ثلاثة عناصر وهي قطب تكنولوجي للصناعات الغذائيّة وشبكة شراكة وفضاءات صناعية جديدة.

1- القطب التكنولوجي للصناعات الغذائيّة

يقع القطب التكنولوجي للصناعات الغذائيّة ببنزرت بجهة منزل عبد الرحمان وهو يمتدّ على مساحة 45 هكتار. ويرتكز هذا القطب على ثلاثة عناصر وهي البحث والتجديد والتطوير التكنولوجي والتكوين والإنتاج.

ومن بين أهم أنشطة القطب التكنولوجي وضع مختلف مكوّناته من فضاءات صناعيّة ومخابر وورشات على ذمة المستثمرين والباعثين الشبان.

وقد حدّدت دراسة التمركز الاستراتيجي التي تمّ إنجازها 9 قطاعات إنتاجية ذات أولوية وهي: زيت الزيتون والسمك الأزرق ومصبراته والأجبان والحبوب ومشتقاتها والبطاطا والكروم والأطبقة الجاهزة وصناعة الطماطم وصناعات تصبير المواد الغذائيّة.

2- شبكة شراكة

تتكوّن هذه الشبكة من العديد من الشركاء على المستوى الجهوي والوطني والدولي وقد عملت شركة القطب التنموي ببنزرت منذ إحداثها على إبرام عديد اتفاقيات التعاون والشراكة تتمحور أساسا حول البحث والتكوين والتجديد ونقل التكنولوجيا، إلى جانب تبادل الكفاءات والخبرات والمعلومات.
وتضمّ هذه الشبكة حاليّا 23 شريكا منها 8 أجانب وكذلك 100 صناعيا وستساهم هذه الشراكة بدور فعال في إشعاع القطب كما ستضع على ذمة الباعثين والصناعيين مختلف المعلومات والكفاءات المطلوبة.

3- فضاءات صناعيّة جديدة

يتمّ تدريجيّا تهيئة 66 هكتارا بالعزيب ببنزرت قصد بعث فضاءات صناعيّة جديدة ومتميّزة بالجهة تجمع بين الجودة العالية والكلفة المنخفضة لمنافسة البلدان المتوسّطيّة بغية استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحفيز طلب المستثمرين المحليين، مع العلم أنّ حجم الاستثمارات المخصصة لتهيئة هذه الفضاءات سيبلغ قيمة 31 مليون دينار في أفق 2018.

وقد وقع استقطاب 14 مشروعا بقيمة استثمار 124.350 مليون دينار وبسعة تشغيلية تصل إلى 1250 موطن شغل.

وقد انطلق 7 مستثمرين في إنجاز وحداتهم الصناعية وتصل نوايا الاستثمار التي هي في طور المتابعة إلى 60 مليون دينار وبسعة تشغيلية تقدّر بـ 1000 موطن شغل. ومن أوّل المستثمرين المجمع العالمي "بيك" المختص في صناعة الأقلام والذي أحدث وحدة  بتكلفة قدرها حوالي 24 مليون دينار. ومن جهة أخرى سيتمّ تدريجيّا تهيئة 170 هكتار بجهة أوتيك ببنزرت قبل سنة 2020.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.