أخبار - 2015.12.15

أما بنقمـة التهريب فحدث ... وبكل حرج

أما بنقمـة التهريب فحدث ... وبكل حرج

هل أتاكم حديث الكاشْ ... وما أدراك مالكاشْ؟ " الكاش"... يلوث البيئة، يضرب الاقتصاد في الصميم، ينيخ بكلكله على مناخ الأعمال، فيأتي عليه كما النار تأتي على الهشيم،  يتخذه الإرهاب غذاء... المال الفاسد الذي كثيرا ما يكون مالا سائلا، يحول عملية الدفع نقدا (بالكاش) إلى سلاح فتاك.
تتدفـق على البلـد في كـل سنة كميات من المال السائل تضاهي قيمتها قـرابة ملياري دينار مدفوعة " كـَاشْ " بشتى العملات، ومصرح بها لـدى مصالح الــديوانة عند المراكز الحدودية، أو يقع تحويلها إلى الحسابات الجارية البنكية والبريدية، ومن ثم، تختفي تماما، تتبخر بالكامل فلا يعثر لها على أثر.
هنالك مبالغ ذات بال تدخل البلـد بطرق غير قانونية، محفـوظة في الحقائب ...خلال الأشهر العشرة الأخيرة من السنة الجارية، حجزت مصالح الديوانة من الأموال بالعملة الصعبة ما تتجاوز قيمته 36 مليون دينار.
ترى! من أين يأتي هذا الدفق الهائل من الأموال؟ ومن ينتفع بها؟ ولأي غـرض؟ هناك تبييض الأموال.. هناك الفساد.. وهناك أشياء أخرى، كعمليات تمويل بعض الأنشطة السياسية بشكل سرِّي، وتمويل الحملات الانتخابية، وكالدفوعات المقترنة بعمليات التهريب، وعمليات التجييش وزرع بذور التطرف والـتشدد، وتقديم الإسناد والـدعم للإرهاب و... و... و...
يستوعب قطاع التهريب في بنقردان جنوب البلاد التونسية، ما لا يقـل عن ستين تاجرَ جملةٍ، يشغّلون أكثر من 3000 نفْـر، ويجدون طـوع أيديهم ما بين 200 و 300 من مُحَوِّلي العملة.أمـوال طائلة تدخل خزينة التهريب في بنقردان تـقدر ب1,8 مليار دينار على أقل تقديـر.
تتلقى بعض الجمعيات التي يمارس جلها نشاطه بشكل غير قانوني "هبات" تتراوح قيمتها بين مليون دينار وثلاثة ملايين دينار... فـي دوار يقطنـه عشر عائلات، توجد سبع جمعيات.
الحكومة أجبرت 673 جمعية على تقديم بيانات تخص نشاطها، وبادرت إلى تجميد نشاط 164جمعية ، وطلبت حـل 64 جمعية أخرى، لكن قرارات الحـل التي أصدرتها المحاكم لم تشمل سوى جمعية واحدة هي ...رابطة حماية الثورة. الحكومة لم تدخر جهدا في التصدي لآفـة التهريب ومعالجتها بالقـدر المطلوب وملازمة الحيطة في كل ذلك، دون أن تجني من سعيها هـذا ما يفي بالـغرض.
" الكــاش" وما أدراك مالكــاشْ ... عالم بحاله ينخـر في البلد نخرا عميقا... هيّا بنا نتجول بين أرجائه حتى نستجلي بعضا من أموره؛ ما خفي منها وما ظهر.

 

 

 لقراءة المزيد

سياسة: احتياطات.. ثم احتياطات... فاحتياطات

التهريب اقتصاد داخل الاقتصاد ومخاطر أمنية ذات بال

أما بنقمـة التهريب فحدث ... وبكل حرج

الجمعيات ... أو اللغز المحيِّر

وال ستريت في بن قردان

الدفـع نــقدا: أقـل من 000 5 دت وفـق قانون المالية لسنة 2016

إجراءات عاجلة ينبغي اتخاذها

أموال بالدينار والعملة الصعبة بمقدار يفوق 36 مليون دينار تحجزها الديوانة منذ بداية السنة الجارية
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.