أخبار - 2024.07.10

السيد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج يؤدّي زيارة عمل رسميّة إلى جمهورية البرازيل الاتحادية

السيد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج يؤدّي زيارة عمل رسميّة إلى جمهورية البرازيل الاتحادية

يؤدّي السيد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، من 11 الى 13 جويلية 2024، زيارة عمل رسميّة إلى جمهورية البرازيل الاتحادية، بدعوة من نظيره البرازيلي السيد ماوروفييرا Mauro Vieira، وسيكون مرفوقا بوفد يمثل الهياكل الرسمية التونسية المسؤولة على قطاعات الأدوية والفسفاط، بالإضافة إلى الديوانة ووفد من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين في مجالات مختلفة يقوده السيد سمير ماجول، رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

وستكون هذه الزيارة مناسبة لعقد جلسة عمل مع وزير العلاقات الخارجية البرازيلي لتناول واقع وآفاق علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تطويرها الى جانب التشاور بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما ستمكّن هذه الزيارة من إمضاء مذكرة تفاهم في مجال التعاون الدبلوماسي بين الوزارتين.

وسيترأس السيد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، خلال هذه الزيارة، أشغال المنتدى الاقتصادي التونسي البرازيلي الذي تنظمه غرفة التجارة العربية البرازيلية بالتعاون مع مجلس الأعمال التونسي البرازيلي.

هذا وسيقوم السيد نبيل عمّار بتدشين المكتب التجاري والقنصلي التونسي بمقرّ غرفة التجارة العربية البرازيلية بمدينة ساوباولو والالتقاء بهذه المناسبة بمجموعة من التونسيين المقيمين بهذه المدينة.

وتجدر الاشارة إلى أنه تم إرساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 1956 والتوقيع سنة 1990 ببرازيليا على الإتفاق المُنشئ للجنة المشتركة التونسية البرازيلية والتي عقدت دورتها الثالثة ببرازيليا يومي 27 و28 أفريل 2017.

كما وقّع البلدان سنة 2001 على بروتوكول اتفاق لإجراء مشاورات سياسية بين البلدين. وفي هذا الإطار، تم  عقد الدّورة الرابعة للمشاورات السياسيّة عبر تقنية الفيديو عن بعد في 22 أفريل 2022.

وقد بلغ حجم المبادلات التجارية البينية خلال السنة الفارطة، 490 مليون دولار أمريكي. وتمثلت أهم المواد المصدّرة إلى البرازيل في المواد الكيمائية والفسفاطية وزيت الزيتون والتمور والآلات الكهربائية في حين شكّلت القهوة والسكر والصوجا أهم المواد المورّدة من البرازيل.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.