أخبار - 2024.03.04

منحة تمويل جديدة لتعزيز التعليم المتبادل بين جامعة أكسفورد والجامعات التونسية

منحة تمويل جديدة لتعزيز التعليم المتبادل بين جامعة أكسفورد والجامعات التونسية

في اطار البرنامج الدراسي الجديد حازم بن قاسم تونس وجامعة أكسفورد، ستتم دعوة الطلبة المرسمين في مستوى الدراسات العليا في الجامعات التونسية للتسجيل في أي قسم من أقسام العلوم الإنسانية والاجتماعية التابعة لجامعة أكسفورد وذلك لقضاء فصل دراسي واحد تحت اشراف أحد أعضاء الجامعة. وسيتم الحاق كل طالب/ة بمركز دراسات الشرق الأوسط لجامعة أكسفورد، كما سيتم دعوته للمشاركة في الحياة الجامعية والاجتماعية لكلية "سنت أنتوني" بالجامعة مع توفير الإقامة لفائدته أيضا. وسيقع اختيار طالب/ة واحد/ة لدراسة فصل دراسي واحد على مدار البرنامج الذي سيمتد لثلاث سنوات دراسية من 2024 الى 2027.

تعزيزا للتعاون والتبادل مع جامعة أكسفورد والمجتمع الأكاديمي البريطاني، ستتم دعوة الأساتذة الجامعيين في تخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعات التونسية لقضاء فصل دراسي في كلية "سنت انتوني" وسيقع أستاذ/ة واحد/ة بداية السنة الدراسية 2025. كما سيتم توفير تمويل لفائدة البحوث الميدانية ولدعم المحاضرات والندوات المتبادلة في الجامعات التونسية إضافة الى المساهمة في انضمام الطلبة والأساتذة الجامعيين من جامعة أكسفورد للمشاركة في مبادرات البحثية في الجامعات التونسية.

والى جانب هذه المبادرات، سيتم تقديم منح سنوية لفائدة خمسة طلاب من جامعة أكسفورد كحد اقصى لدراسة اللّغة العربية والدارجة التونسية وذلك لأغراض بحثية ولتلبية متطلبات التدريس في مستوى الدراسات العليا.

وبفضل المنحة السخية التي قدمها السيد حازم بن قاسم، أصبح هذا البرنامج الدراسي ممكنا. والسيد حازم بن قاسم هو خريج جامعة هارفارد وعمل في المجلس الاستشاري لمركز دراسات الشرق الأوسط لكلية "سنت أنتوني" بجامعة أكسفورد وكلية الطب بجامعة هارفارد. كما عمل أيضا في المجلس التنفيذي لكلية كينيدي الحكومية بجامعة هارفارد وهو حاصل على شهادة من جامعة هارفارد مع مرتبة الشرف.

وتم توقيع مذكرة التفاهم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجمهورية التونسية وسفارة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية في تونس وكلية "سنت أنتوني" بجامعة أكسفورد والسيد حازم بن قاسم.

وبهذه المناسبة، أكدت سفيرة المملكة المتحدة في تونس، هيلين ونترتون أنّ " الشراكة القوية التي تربط بين تونس والمملكة المتحدة خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وستساهم هذه المبادرة الواعدة لبرنامج المنح حازم بن قاسم وجامعة أكسفورد في توفير الإمكانيات لدعم الحركية الطلابية وتعزيز التبادل الثقافي. "

من جانبه، قال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط لكلية "سنت أنتوني" بجامعة أكسفورد، يوجين روغان: " سيساهم هذا البرنامج المميّز في تعزيز التبادل الدراسي وسيفتح أبواب جامعة أكسفورد أمام الطلبة والباحثين التونسيين، إضافة الى مزيد تشجيع مشاركة الأساتذة الجامعيين من جامعة أكسفورد في الندوات والمؤتمرات العلمية في تونس." وأضاف:" نأمل من خلال هذا البرنامج لتطوير التعاون الثنائي في مجالات البحث والنشر العلمي إضافة الى توطيد العلاقات بين تونس والمملكة المتحدة من خلال جامعاتنا."

من جهته، قال السيد حازم بن قاسم أنّ " دور التبادل العلمي والثقافي لايمكن الاستهانة به وهذا البرنامج الدراسي الواعد سيفتح المجال أمام فرص وافاق جديدة وأنا آمل بأن يترك انطباعا إيجابيا ومستداما لدى المشاركين فيه ولدى جميع الفاعلين في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة أكسفورد والجامعات التونسية. "

الصورة: من اليسار الى اليمين
البروفيسور يوجين روغان، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط لكلية "سنت أنتوني" بجامعة أكسفورد، سعادة السيدة هيلين ونترتون ، سفيرة المملكة المتحدة بتونس ، السيد منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد مالك كشلاف، المدير العام للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السيد حازم بن قاسم، الرئيس التنفيذي المشارك لإنفستكورب
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.