أخبار - 2024.01.03

مجموعة تساهيل الموسيقية هذا السبت في حفل جمعية أطفال القمر، بالمنزه

مجموعة تساهيل الموسيقية هذا السبت في حفل جمعية أطفال القمر، بالمنزه

يحتضن المركز الثقافي بالمنزه السادس مساء السبت 6 جانفي 2024، حفلا خيريا لفائدة جمعية أطفال القمر تحييه مجموعة تساهيل الموسيقية، وتخصص مداخيله لدعم أنشطتها.

وتهدف الجمعية بالخصوص إلى رعاية أطفال القمر وإدماجهم المدرسي والاجتماعي والمساهمة في مجابهة الأمراض الوراثية والسرطان.

ومجموعة تساهيل، هي فرقة فتيّة من هواة الموسيقى، تجمع بين أجيال متعدّدة من بينها الأستاذ والطبيب والمهندس والشباب الواعد من خيرة طلاب المعهد العالي للموسيقى، وتلاميذ موهوبين من بين العازفين.

تكوّنت هذه الفرقة في الأساس كنادٍ يضمّ عازفين هواة يتعلمون مناهج العزف على آلة الكمنجة، منها "القوالة" التونسية الأصيلة، والعزف الشرقي الطربي، بمختلف التقنيات للمدارس القديمة في هذا المجال.

ويشرف على هذه المجموعة العازف المبدع والأستاذ عبد الباسط المتسهل وهو فنّان محترف، تتلمذ على يدي كبار الفنانين والقياديّين في الموسيقى التونسية والشرقية وهو كذلك ملحّن مبدع في تلاحينه للموسيقى الآلاتية.

وتعمل مجموعة تساهيل على تقديم باقة من الأغاني العتيقة التونسية أساسا، والشرقية منها كذلك، والتي صنعت الازدهار الموسيقي في فترة ما بين السبعينات وأواخر التسعينات من القرن الماضي، ولتخلق التواصل مع الأجيال الجديدة التي لم تشهد تلك الفترة. كما تُمتع السامع الذي شهد ذلك الزمن.

وتعتبر مجموعة تساهيل تواصلا بين أجيال موسيقية مختلفة وفرصة حقيقية أخرى لإحياء التراث الموسيقي من خلال المدرسة التي عايشها الأستاذ عبد الباسط المتسهل وأتقنها وأحسنحفظها وها هو يبلغها بكل أمانة ويكشف عن كل أسرار عزفها وتقنياتها إلى أجيال متعددة.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.