أخبار - 2023.12.08

الدكتور محمد الجوه يقدم كتابه الجديد هذا الأحد بمسقط رأسه مدينة صفاقس

الدكتور محمد الجوه يقدم كتابه الجديد هذا الأحد بمسقط رأسه مدينة صفاقس

يعود اثنان من علماء الرياضيات محمد الجوه و الصادق القلال الى مسقط رأسيهما مدينة صفاقس صبيحة هذا الأحد 10 ديسمبر2023 لتقديم الكتاب الجديد للدكتور محمد الجوهبعنوان" مكتوب سطا: مسيرة أستاذ رياضيات بين قرنين "الصادرعن دار ليدرز للنشر.
وسيحل الدكتور محمد الجوه العائد لتوه من باريس ضيفا على المركز الثقافي برج القلال بمدينته الأم صفاقس وبدوره سيتولى الدكتور الصادق القلال تقديم مذكرات صديقه وزميله محمد الجوه في برج أجداده الذي خصصه والده السيد عبد السلام القلال ليكون منارة ثقافية في صفاقس.

وبعد الدراسة في جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية،تحصل الصادق القلال على الدكتوراه في الرياضيات من جامعة ستانفورد وهو الان أستاذ رياضيات في الجامعة الأمريكية في الشارقة وأحد الأعضاء القارين في مخابرPainlevé بجامعة ليل الفرنسية.

ويتقاسم الأستاذان محمد الجوه والصادق القلال الشغف ذاته " علم الرياضيات" وفي مذكراته استعرض محمد الجوه الأحداث التي عاشها والأجيال المختلفة التي عاصرها ولم ينسى أن يخص بالتحية مدينته التي أحب ومسقط رأسه مدينة صفاقس والقيم التي تربى عليها وذلك من خلال عنوان كتابه. 

وقد كان أحد الآباء المؤسسين للرياضيات التطبيقية في تونس الى جانب السيد أحمد فريعة وذلك من خلال انشاء قسم الرياضيات التطبيقية في دبلوم الدراسات العليا ومخبر النمذجة الرياضية والعددية في العلوم الهندسية (LAMSIN)كما شارك في تأسيس المعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية كما تقلد منصب نائب الجامعة الفرنسية في مصر وكان من ابرز المؤسسين لجامعة Esprit وهو يدير حاليا مدرسة Prestini للذكاء الاصطناعي.

ومن المنتظر أن يكون اللقاء صبيحة يوم الأحد بالمركز الثقافي برج القلال بداية من الساعة العاشرة صباحا، غنيا وممتعا نظرا لما يزخر به الرجلان من تجارب ثرية وهما الذين ساهما في انشاء علماء ومهندسين في تونس وفي الخارج.

"مكتوب سطا: مسيرة أستاذ رياضيات بين قرنين"
للدكتور محمد الجوه
منشورات دار ليدرز للنشر، نوفمبر 2023، 369 صفحة، 40 د.
متوفر لدى المكتبات وعلى المنصة الإلكترونية www.leadersbooks.com.tn
 

 

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.