أخبار - 2023.02.26

وزير الثقافة الأسبق، البشير بن سلامة، في ذمة الله

وزير الثقافة الأسبق، البشير بن سلامة، في ذمة الله

فقدت تونس بوفاة الاستاذ البشير بن سلامة مثقفا متميزا، وأديبا متألقا، وأحد أبرز وزراء الثقافة.

وقد ولد الفقيد الكبير المرحوم الاستاذ البشير بن سلامة في 14 أكتوبر 1931 بباردو (من ضواحي تونس العاصمة) . زاول دراسته بالمعهد الصّادقيّ في الابتدائي والثّانوي ثمّ بدار المعلّمين العليا. درّس اللّغة والآداب الع ربيّة. انضمّ إلى أسرة مجلّة الفكر من بدايتها (1955) ثمّ تولّى رئاسة تحريرها إلى أن توقّفت عن الصّدور في جويليّة 1986. أسّس أثناء تدريسه بمعهد ترشيح المعلّمين بتونس مع الطّلبة مجلّة الجيل . أشرف على مجلّة الشّباب لسان اتّحاد الشّباب التّونسيّ (من 1963 إلى 1965). من مؤسّسي اتّحاد الكتّاب التّونسيّين (أمين الصّندوق ثمّ أمين عامّ من 1970 إلى 1981). أسّس ثلاث مجلاّت: شعر، فضاءات مسرحيّة، فنون صادرة عن وزارة الشّؤون الثّقافيّة. ناضل في صفوف الحزب الدّستوريّ الجديد قبل الاستقلال وبعده وانتخب عدّة مرّات باللّجنة المركزيّة لهذا الحزب وبقي عضوا بالدّيوان السّياسيّ من 1980 إلى 1986. مارس عدّة مسؤوليّات سياسيّة وإداريّة : (رئيس ديوان المدير العامّ للإذاعة والتّلفزة التّونسيّة من 1964 إلى 1968 - عضو بمجلس الأمّة ثمّ مجلس النّوّاب من 1969ـ إلى 1986 ـ رئيس بلديّة قصور السّاف من 1972 إلى 1986 ـ وزير الثّقافة (من 1981 إلى 1986) : أسّس أثناء اضطلاعه بهذه المسؤوليّة:

الفرقة الوطنيّة للموسيقى - المسرح الوطنيّ- أيّام قرطاج المسرحيّة- المجلس الأعلى للثّقافة-المعهد العالي للمسرح- المعهد العالي للموسيقى- المعهد العالي للتّنشيط الثّقافيّ- صندوق التّنمية الثّقافيّة- صندوق الإنتاج السّينمائيّ- مركز للدّراسات والتّوثيق خاصّ بالتّنمية الثّقافيّة- بيت الحكمة - إنجاز القسط الأوّل من المكتبة الوطنيّة - بعث 12 جائزة في الميدان الثّقافيّ توزّع على المبدعين كلّ سنة.- بعث معرض للكتاب يلتئم كلّ سنة.

له عدّة مؤلّفات في القصّة والرّواية والمسرح والبحث والمقالة والتّرجمة.

تغمده الله بواسع رحمته

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.