أخبار - 2022.12.22

الخبراء المحاسبون يدعون إلى الامتناع عن الزيادة في الضرائب والآداءات وإلى إقرار حوار شامل حول قانون المالية

الخبراء المحاسبون يدعون إلى الامتناع عن الزيادة في الضرائب والآداءات وإلى إقرار حوار شامل حول قانون المالية

دعا المعهد التونسي للخبراء المحاسبين الحكومة إلى عدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها الترفيع في الضرائب والآداءات، بداية من الآداء التضامني على الأملاك العقارية وغيره، وكذلك التخلي عن الآداء على إحالة الأسهم. وأعرب المعهد عن قلقه من عدم نشر مشروع قانون المالية لسنة 2023، معتبرا أنّ غياب حوار صريح ومثمر حول توجهات هذا القانون وتدابيره من شأنه أن يحدّ من الديمقراطية التشاركية ومن التفاف الأطراف المعنية حول الإجراءات المقترحة. ودعا المعهد إلى تشريك كل الأطراف في إعداد مشاريع القوانين المعنية وسبل تطبيقها.

جاء ذلك ضمن 11 توصية هامّة انبثقت عن مائدة مستديرة نظّمها مؤخرا المعهد التونسي للخبراء المحاسبين بتونس، تحت شعار:"قانون المالية لسنة 2023 بين الوضع الظرفي والانتعاشة وتوازن الميزانية: أفكار ومقترحات". وتتضمن هذه التوصيات بالخصوص توثيق العلاقات مع الجارتين ليبيا والجزائر، ورفع العراقيل المكبّلة للتصدير ومراجعة قانون الاستثمار وتطبيق الإصلاح الجبائي وفق طرق وآجال وامكانيات محدّدة، والتسريع في معالجة مطالب استرجاع الآداء على القيمة المضافة والمحافظة على نسبة مخفّضة بـ 13 % من الآداء على القيمة المضافة على الخدمات المسداة من قبل المحامين وعدول الإشهاد لفائدة الخواص وغيرها.

وبيّن السيد منصف بوسنوڨة الزمّوري، رئيس المعهد أنّ الظرف الدقيق الذي تمرّ به تونس في خضمّ وضع عالمي صعب جدّا يدعو جميع الأطراف إلى طرح مقترحات عملية والمساهمة في تنفيذها وجدّد شكره وشكر الهيئة المديرة لكافة المشاركين وكذلك السيد وليد بن صالح، رئيس هيئة الخبراء المحاسبين ورشاد الفوراتي الرئيس الشرفي.   
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.