أخبار - 2022.05.25

فينيكس اكسبريس 2022 في تونس: تعزيز السلامة والأمن في البحر الأبيض المتوسط (ألبوم صور)

فينيكس اكسبريس 2022 في تونس: تعزيز السلامة والأمن في البحر الأبيض المتوسط

بمشاركة اثنتا عشرة دولة انطلقت فعاليات الدورة السابعة عشر من التمرين البحري المتعدد الأطراف "فينيكس اكسبريس 2022 في تونس والذي يمتد من 23 ماي إلى غاية 3 جوان 2022 وذلك بالتعاون مع القيادة الأمريكية لإفريقياAFRICOM   وقيادة القوات البحرية الأمريكية لأوروبا وافريقيا NAVAF.

وحضر حفل الافتتاح من الجانب الأمريكي،السيد Mark Takano النائب عن ولاية كاليفورنيا وأعضاء من مجلس النواب الأمريكي والسيدة ناتاشا فرانشسكي، القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس والأميرال روبورت بورك، قائد القوات البحرية الأمريكية لأوروبا وإفريقيا ومن الجانب التونسي أمير اللواء بالبحرية رئيس أركان جيش البحر.

وفي كلمته الافتتاحية قال وزير الدفاع الوطني، السيد عماد مميش أنّ تونس حرصت على احتضان التمارين الثنائية ومتعدّدة الأطراف على غرار تمرين فينيكس اكسبريس 2022 لإيمانها الراسخ بأهمية أمن حوض البحر الأبيض المتوسط واستقراره في الحاضر والمستقبل باعتباره فضاء استراتيجيا ومصدرا للزهاء والنماء وجسرا للتواصل بين الشعوب والحضارات والثقافات المتنوعة.

كما ثمن وزير الدفاع الوطني دور هذا التمرين الذي يمثل اطارا مناسبا لتبادل التجارب في المجال العملياتي المشترك والرفع من القدرات الاستراتيجية والعملياتية والتكتيكية للبحريات المشاركة قصد مقاومة الإرهاب والجريمة والأنشطة غير الشرعية في البحر.
من جهته أكّد الأميرال روبرت بورك، قائد القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا وقيادة القوات المشتركة المتحالفة بنابولي "أنّ تمرين فينيكس يعد فرصة لمواصلة بناء وتعزيز الشراكة بين تونس والولايات المتحدة وذلك ضمن رؤية متبادلة للسلام والاستقرار البحري في شمال افريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط."

من جهتها نوهت ناتاشا فرانشيسكي، القائمة بأعمال السفارة الأمريكية بعمق وأهمية التعاون الدفاعي المشترك مع تونس والشركاء البحريين والاقليميين لضمان سلامة وأمن البحر الأبيض المتوسط وتأمين التجارة العالمية. كما عبّرت عن اعتزازها بالتعاون والتنسيق المتواصل مع تونس لمواجهة المشاغل الأمنية الإقليمية المشتركة.

ويتضمن تمرين فينيكس اكسبريس ثلاثة تمرينات بحرية إقليمية تنفذها القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وافريقيا وهو جزء من استراتيجية شاملة تهدف إلى مزيد فرص التعاون للقوات الافريقية والشركاء الدوليين من اجل معالجة مشاغل أمنية بحرية.
وتشارك في فعاليات هذا التمرين اثنتا عشرة دولة وهي الجزائر ومصر واليونان وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب واسبانيا وتونس والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.