دعم المواهب الشابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال: تحدي استراتيجي

دعم المواهب الشابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال: تحدي استراتيجي

نظّمت شركة هواوي بالتعاون مع وزارة التعليم والبحث العلمي يوم الاثنين 15 نوفمبر 2021 حفلها السنوي الخاص ببرنامجي Seeds for the future و Huawei ICT Academy في فندق اللايكو في تونس العاصمة.

وقد جمع هذا الحدث المدير العام لشركة هواوي تونس Lin Xingshuo والسيّد‏Wang Qimin المكلف بأعمال السفارة الصينية في ليبيا وسعادة سفير الصين بتونس السيّد‏Zhang Jianguo والسيّد‏صلاح عبد اللههدية، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الليبي الذي شارك عن طريق مداخلة مسجلة إضافة إلىالسيّد‏ منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي.

وقد تميّزت هذه الدورة السابعة بتجديد اتفاقية الشراكة والتعاون التي تجمع بين هواوي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس من الفترة الممتدة من 2021 إلى غاية 2024 وذلك قصد مزيد دعم الاقتصاد الرقمي من خلال دعم الابتكار والابداع والمواهب التونسية.

ويعد برنامج "Seeds for the future" منذ إطلاقه في 2008 من أهم البرامج ذات مسؤولية الاجتماعية لشركة هواوي على مستوى العالم والموجه للطلاب والمتخرجين الجدد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال في أكثر من 130 بلدا ومنطقة في العالم.  ويهدف هذا البرنامج إلى بناء نظام بيئي أكثر صلابة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال دعم المواهب الشابة في هذا مجال والمساهمة في تدريبهم وتنميتهم على الصعيد المهني.

ويشار إلى أنه تمّ إطلاق برنامج " Seeds for the future " في تونس منذ سنة 2015 وتعتبر هذه الدورة الأولى بالنسبة لليبيا وقد وقع الاختيار على أكثر من 40 طالبا ليبيا وتونسيا للمشاركة في هذا البرنامج على مدى سبعة أيام تحت إشراف مجموعة من أفضل الخبراء الصينيين والتونسيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال. 

ويتميز برنامج هذه الدورة بإطلاق مشروع جديد بعنوان “Tech4Good” الذي يهدف إلىتشجيع الشباب على الاعتماد على الحلول التكنولوجية الحديثة لمواجهة التحديات الاجتماعية والبيئية في المنطقة من جهة كما يمكن هذا المشروع من تنمية مهارات الشباب القيادية وذلك لمساعدتهم على تطوير المبادرات الاجتماعية وإيجاد الحلول من خلال تعزيز العمل الجماعي بين الطلاب من مختلف دول العالم.

وقد مثلت هذه الدورة فرصة للطلاب لاكتشاف قاعات العرض مركز التدريب الخاص بهواوي اضافة إلى أشهر المواقع الصينية من خلال جولات افتراضية. كما مكنت من إجراء نقاشات مثمرة حول العديد المواضيع المتعلقة بالتطورات التكنولوجية الأخيرة.

وفي افتتاح هذا الحدث، توجه السيّد‏Zhang Jianguo سفير الصين بتونس بالشكر لهواوي على دورها الفعّال والتزامها المستمر بتطوير التعليم الرقمي في العالم. كما دعا سعادة السفير إلى مزيد تعزيز التعاون التونسي الصيني في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأكد على ضرورة العمل على تنمية المواهب الشابة وتوحيد الجهود والارتقاء بهذا التعاون إلى أعلى مستوى.

ومن جانبه، أكّد السيّد‏ منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنّ نمو البلد لا يتوقف فقط عند التكيف السريع مع التحولات الرقمية فحسب، بل أيضا على الحاجة إلى تعزيز قدرات الشباب ذوي المهارات العالية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال. كما عبر عن تقديره لمساهمة هواوي في تكوبن المواهب التونسية الشابة وتطويرهم مهنيا.

ومن جهته، أشاد السيّد‏ صالح عبد الله هدية، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الليبي بالتعاون الاستراتيجي بين هواوي وليبيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال عبر برنامجي " Seeds for the future " و Huawei ICT Academy ". كما هنأ الطلبة الليبيين على مجهوداتهم ومساهمتهم في رفع صورة بلادهم.

وخلال الكلمة التي ألقاها، قال السيّد‏ Lin Xingshuo،المدير العام لشركة هواوي تونس:" أنّ تونس نجحت في جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصال أحد أهم محاور استراتيجيتها التنموية عبر التعويل على ما تزخر به من مواهب شابة". وأضاف " نأمل أنّ تساهم الشراكة الاستراتيجية بين هواوي تونس والجامعات التونسية في خلق فرص تعليمية جديدة لفائدة الشباب عبر برنامجي Huawei ICT Academy و" Seeds for the future."

وبهذه المناسبة، أكّد السيّد‏‏ عدنان بن حليمة، نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط بالمكتب الإقليمي لشركة هواوي لمنطقة شمال إفريقيا أن برنامج  "Seeds for the future " يعتبر فرصة هامة لتنمية المواهب الشابة في مجال الاتصال وحثهم على المبادرة والابتكار". هواوي تدعم دائما قادة المستقبل في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال توسيع معارفهم من خلال تدريبهم في عدة مجالات مثل تقنية الجيل الخامسG5 والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني."

تميز هذا الحدث الاستثنائي بالاحتفال بنهاية العام الدراسي 2020-2021 بالنسبة إلى أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بتكريم أفضل الأكاديميين وأفضل المطورين وأفضل الطلاب.

كما شهدت هذه الدورة حضور الطلبة الحاصلين على أفضل الدرجات في شهادات هواوي إضافة الى المتسابقين في اكاديمية ‏هواوي لتكنولوجيا المعلومات كما تمت تهنئة الطلبة المتفوقين في المرحلة الأولى الخاصّة بهذا البرنامج لما بذلوه من مجهوداتكبيرة.

وقد أكدت هواوي على مر السنين التزامها القوي لخلق عالم ذكي ومتصل بشكل تام عن طريق الاستثمارات المستمرة في مجال دعم المواهب الشابة لتوفير أفضل فرص الشغل لهؤلاء الشباب ودعم تطورهم.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.