أخبار - 2021.10.05

صدر حديثا: صدور النسخة الفرنسية لكتاب" بورقيبة كما عرفته " للأستاذالطيّب البكوش

صدر حديثا: صدور النسخة الفرنسية لكتاب" بورقيبة كما عرفته " للأستاذالطيّب البكوش

بعد الطبعة الأصلية باللّغة العربية،أصدرت دار ليدرز هذه الأيام الترجمة باللّغة الفرنسية لكتاب الأستاذ الطيب البكوش "بورقيبة كما عرفته، خفايا اللّقاءات حول الأزمة النقابية". وقد جاء في 240 صفحة محلاة بصور تاريخية نادرة. وتولىترجمتها الأستاذان البشير روحاني وثريا بن عمر، ومراجعتها الأستاذ صلاحالماجري.

وفي تقديمه للكتاب نوّه الأستاذ فؤاد المبزع، رئيس الجمهورية الأسبق بالنيابة (2011) بما وجده في طيّاتهمن "شهادة تاريخية تساعد المؤرخين والمحللين السياسيين على فهم بعض المواقف والأحداث على غرار ما قبل وبعد الأزمة النقابية في 26 جانفي 1978."

وذكرحسن العنابي،الأستاذ المتميز في التاريخ الحديث بجامعة تونس، أنّ "الفترة التي تمتد من 1977-1986، والتي ترجع إليها هذه المذكرات، تميّزت بأحداث مفصلية لعل من أهمها انعقاد المؤتمر الرابع عشر للاتحاد في ربيع 1977 حيث تمّ انتخاب الطيّب البكوش كأمين عام مساعد. إضافة إلى أحداث "الخميس الأسود" في 26 جانفي 1978، والتي مثّلت أخطر أزمة بين الاتحاد العام التونسي للشغل وحكومة الهادي نويرة من خلال اعتقال القيادة النقابية ومحاكمتها وسجنها وتنصيب قيادة  أخرى على رأس الاتحاد." 

الرئيس الحبيب بورقيبة كماعرفته
خفايااللّقاءات حول الأزمة النقابية،

في ترجمته باللغة الفرنسية للأستاذالطيّب البكوش
منشورات ليدرز، أكتوبر2021،248 صفحة،28 دينار
متوفرفي المكتبات وعبر https://www.leadersbooks.com.tn


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.