أخبار - 2021.01.19

في كتاب جديد: الطيّب البكوش يكشف خفايا لقاءاته مع بورقيبة لحلّ أكبر أزمة نقابية بتونس (فيديو)

في كتاب جديد: الطيّب البكوش يكشف خفايا لقاءاته مع بورقيبة لحلّ أكبر أزمة نقابية بتونس (فيديو)

تزامنا مع إحياء ذكرى حوادث 26 جانفي 1978، صدرللأستاذ الطيّب البكوش الأمين العام السابق للإتحاد العام التونسي للشغل، كتاب مهمّا تحت عنوان "الرئيس الحبيب بورقيبة كما عرفته خفايا اللقاءات حول الأزمة النقابية"، يفصح فيه لأوّل مرة أسرار لقاءاته مع الرئيس الراحل، حول الأزمة النقابية الأشدّ التي شهدتها تونس وكادت أن تعصف بها.

ويروي الطيّب البكوش ضمن هذه الوثيقة التاريخية الهامّة، أسرارا للقاءات التي جمعته بالرئيس بورقيبة بين سنتي 1980 و1985 وما تضمنتها من محادثات وحوارات في محاولة لإنهاء القطيعة بين السلطة والمنظمة الشغّيلة، والتي ظلت مجهولة إلى حين صدورهذا الكتاب.

كما يكشف الكتاب في 28 فصلا و 200 صفحة محلاّة بصور تاريخية نادرة، خصائص العلاقة بين النظام والمنظمة النقابية في تلك الفترة، والمواقف الحرجة التي مرّت بها، وكذلك المخاض الداخلي الذي عاشته المنظمة الشغّيلة وحرصها على رفع الاستثناء عن الحبيب عاشور لعودته على رأس الاتحاد.

ويكتشف القارئ من خلال الكتاب أسلوب بورقيبة، رغم مرضه وتقدم سنّه، في معالجة الأزمات. كما يتعرّف أيضا على شخصية الأستاذ الطيّب البكوش وتعلّقه بالمبادئ الأساسية وذوده عن استقلالية المنظمة الشغّيلة.

ونوّه الأستاذ فؤاد المبزع، الوزير ورئيس الجمهورية الأسبق بالنيابة (2011) بما وجده في الكتاب من "شهادة تاريخية تساعد المؤرخين والمحللين السياسين على فهم بعض المواقف والتدقيق في شأنها".

صدرهذا الكتاب باللّغة العربية عن دار ليدرز للنشر بدعم من منظمة فريدريش ايبرت

الرئيس الحبيب بورقيبة كما عرفته
خفايا اللقاءات حول الأزمة النقابية

للأستاذ الطيّب البكوش
منشورات ليدرز، جانفي 2021 ،200 صفحة، 25 دينار
https://www.leadersbooks.com.tn

من هو الأستاذ الطيّب البكوش

من مواليد جمّال في سنة 1944

متزوج وله ثلاتة أبناء

أستاذ جامعي مختص في اللسانيات العربيّة والعامة، خرّيج  الجامعة التونسيّة وجامعة الصربون بباريس ، حقوقي وقيادي نقابي وسجين سياسي سابق (1978 - 1980)، تولّى الأمانة العامة للاتحاد العام التونسي للشغل (1981 - 1984)

أمين عام اتحاد المغرب العربي (منذ 2016) بعد توليه وزارة الشؤون الخارجية

(2015 - 2016) ووزارة التربية (2011) ورئاسة المعهد العربي لحقوق الإنسان (1998 - 2011)

له عديد المؤلّفات العلمية والفكرية وشارك في عشرات الكتب الجماعية ونشر أكثر من مائة بحث ومقال علمي بتونس والخارج، باللسانين العربي والفرنسي.




 

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.