الأستاذ حبيب القزغلي على أمواج اذاعة أكسبريس افم: هناك بداية انهيار للدولة ودورنا الوقوف للبلاد من خلال مبادرة اتحاد الشغل

الأستاذ حبيب القزغلي على أمواج اذاعة أكسبريس افم:  هناك بداية انهيار للدولة ودورنا الوقوف للبلاد من خلال مبادرة اتحاد الشغل

أفاد أستاذ تاريخ معاصر، حبيب القزدغلي، اليوم الإثنين 28 ديسمبر 2020، خلال تدخله في برنامج إكسبراسو، بخصوص مسيرة الكاتب والناشط السياسي اليساري جيلبار نقاش، مبينا أن جيلبار نقاش هو تونسي من عائلة يهودية ولد سنة 1939، وأنه فقد والده في قصف اثناء الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى أن جيلبار نقاش هو مهندس فلاحي. ومن حيث السيرة السياسية لجيلبار نقاش، أضاف حبيب القزدغلي أنه منذ صغره اهتم بالسياسة وانخرط في الحزب الشيوعي التونسي، مفسرا أن اهتمامه بالشيوعيه يعود لرفضه لفكرة العنصرية.

وأشار القزدغلي إلى أن جيلبار نقاش اختلف مع الحزب الشيوعي التونسي  لأن افكاره كانت راديكالية على الحزب، وفي سنة 1959 انفصل عن الحزب، موضحا أنه في الستينات وتحديدا في سنة 1967  انتمى لحركة جديدة وهي حركة "برسبكتيف" ، وفي سنة 1968 حكم عليه بـ16 سنة سجنا، مبينا أن النقاش خلّد فترة سجنه بكتاب عنوانه “كريستال”، وفق تعبيره.

وبالنسبة لمبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل والمتمثلة في بعث حوار وطني للخروج من الأزمة، أوضح حبيب القزدغلي أنه من بين الموقعيين على هذه المبادرة، مشيرا إلى أن 150 شخصا وقعوا عليها، مشيرا إلى أن مبادرة الاتحاد تستحق كل المساندة والدعم خاصة وأنه ليس جديد على الاتحاد الدور الوطني. وأكد القزدغلي أن الاتحاد قام بتقديم هذه المبادرة لرئيس الجمهورية باعتبار أن المؤسسات المنتخبة اليوم لم تقم بدورها، مبينا أن هذا الحوار سيكون من أجل تونس ولتجنب الفوضى والانهيار.

وأوضح القزدغلي قائلا: “هناك بداية انهيار للدولة ودورنا الوقوف للبلاد من خلال مبادرة اتحاد الشغل”، وفق قوله

 

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.