أخبار - 2020.10.10

عياض ابن عاشور: الخاصة والعامة في خطاب الأرتودكسيّة السنّية

عياض ابن عاشور: الخاصة والعامة في خطاب الأرتودكسيّة السنّية

استضاف المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون ''بيت الحكمة'' الأستاذ عياض بن عاشور لإلقاء المحاضرة الافتتاحية للسنة الاكاديمية الجديدة، يوم السبت 3 أكتوبر الجاري، وكانت تحت عنوان: الخاصة والعامة في خطاب الأرتودكسيّة السنّية. وفيما يلي النص الكامل للمحاضرة.

إنّ الارتودكسيّة، كغيرها من ظواهر الهيكلة الاجتماعيّة، ظاهرة مؤسّساتية سياسيّة ودينيّة، واقعيّة وعقليّة، واعيّة وغير واعيّة، مستقرّة في أسسها العامة، متطوّرة في جزئيّاتها، تهدف إلى رفع بعض التصورات والقناعات إلى مستوى التقديس، وذلك لتأطيرها وتوجيهها وديمومتها، وبهدف السهر على أمن المجتمع السّياسي وتنظيمه وفوق كلّ اعتبار لانحيازه للسلطة السياسيّة القائمة.

والسؤال الأوّل الذي يفرض نفسه هو: كيف نعرّف الأرتودكسيّة وهل يجوز استخدام هذا المفهوم في مجال الإسلاميّات، مع العلم أنّه ظهر في تاريخ المسيحيّة وأنّه موصول به. وبعد الإجابة عن هذا السؤال الجوهري سنتعرّض لمسألة التيولوجيا السياسيّة والبناء الهيكلي الّلذين يستند إليهما المذهب السنّي. وفي القسم الثّالث والأخير من عرضنا سنحلّل معنى مفاهيم أساسية وتأسيسيّة كالأمّة والجماعة والسواد الأعظم وكيف يندرج فيها مفهوما الخاصة والعامة.

تحميل النص الكامل

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.