أخبار - 2020.09.20

مســاندة لمقترح الرئيـــس قيس سعيّـد تنشئة التلاميذ على الفكر النقدي منذ التعليم الابتدائي

مســاندة لمقترح الرئيـــس قيس سعيّـد تنشئة التلاميذ على الفكر النقدي منذ التعليم الابتدائي

عبّر كرسي اليونسكو للفلسفة بالعالم العربي على لسان رئيسه الدكتور فتحي التريكي عن امتنانه ومساندته لمقترح رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد إصلاح التعليم في تونس وذلك بتدعيم تدريس الفلسفة والفكر النقدي الحرّ بداية من التعليم الإبتدائي وتعميمه. وأوضح الدكتور فتحي التريكي أنّ "أعضاء كرسي اليونسكو للفلسفة منذ نشأته قد دأبوا على المطالبة بهذا الإجراء دون جدوى"، معربا عن الاقتناع بأنّ "هذا المقترح الرّئاسي إذا ما وجد صيتا لدى وزير التربية الذي كان ومازال داعما للفلسفة سيغيّر مجرى التعليم في تونس وسينقذ الشباب التونسي من التحجّر والجهل المقدّس".

وكان رئيس الجمهورية قال في كلمة ألقاها مساء يوم السبت 5 سبتمبر2020   بمناسبة الاحتفال بيوم العلم إنّ التعليم في مرحلتيه الابتدائية والإعدادية على وجه الخصوص حين يقوم "على فكرة الحرية وعلى القيم التي يستبطنها أغلب أفراد المجتمع فإنّ ذلك سيكون السدّ المنيع ضدّ التطرف والجهل والإرهاب..»

وأكّٰد الرئيس قيس سعيّد أنّ "التصدّي الحقيقي لهذه الظاهرة التي تفتك بالمجتمعات هو تعليم يقوم على هذه القيم وما أحوجنا إلى أن ندرّس المبادئ الأساسية الأولى للفلسفة والحرية والعمل والأخلاق في ذلك الوقت يمكن أن نحصّن المجتمع وأن نحصّن الأفراد من أيّ زيغ أو من أيّة محاولة للذهاب إلى متاهات الجنون ومتاهات المعتوهين الذين يحاولون يائسين ضرب الدولة وضرب قيم المجتمع”.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.