أخبار - 2020.08.07

كشف عن طاقة استيعاب المبيتات الجامعية خلال السنة الجامعية القادمة

كشف عن طاقة استيعاب المبيتات الجامعية خلال السنة الجامعية القادمة

في إطار الاستعداد للعودة الجامعية 2021/2020 وبناء على طاقة استيعاب المبيتات العمومية الراجعة بالنظر لدواوين الخدماتالجامعية، تم السعي إلى ضبط توقعات السكن الجامعي بجهات وذلك بالاعتماد على قرار وزير التعليم العالي والبحث العلميالمتعلق بضبط شروط ومقاييس إسناد السكن الجامعي (سنة واحدة للذكور و سنتين للإناث) وفقا للمعطيات التالية:

1) ديوان الشمال

طاقة الاستيعاب الحالية لمؤسسات الإيواء بالشمال تبلغ 28.020 سريرا. سيتم تخصيص 17000 سرير للطلبة ذوي الحق في السكن وفق الجدول التالي وسيتم تخصيص حوالي 11000 سرير لإسعافالطلبة في إطار السكن الاستثنائي وذلك حسب معايير مضبوطة (سنة الحصول على البكالوريا ، الحالة الاجتماعية للطالب ...).

هذا وسيتم تدعيم الطاقة الحالية مع مفتتح السنة الجامعية المقبلةبــــــــ 660 سريرا بعد دخول المبيتات  التالي حيز الاستغلال :الحي الجامعي ميتوال فيل : 130 سريرا (بعد تهيئة)

الحي الجامعي برج السدرية سليمان: 450 سريرا (إحداث جديد)

الحي الجامعي بماطر : 80 سريرا (بعد تهيئة)

ومن المتوقع أن تشهد جهات زغوان والكاف و جندوبة صعوبات في إيواء الطلبة في إطار السكن الاستثنائي وفي حال تواصل هذه الصعوبات دونإيجاد حلول ( كراء فضاءات، مناولة: إيواء الطلبة بالمبيتات الجامعية الخاصة) سيقع الاقتصار على إيواء ذوي الحق في الإيواء الجامعي.

2) ديوان الجنوب

ويتلخص العجز المتوقع في السكن الجامعي لسنة 2021/2020 منخلال هذا الجدول بحوالي 5100 سرير مفصلة كما يلي:

2500 سرير بجهة قابس

1700 سرير بجهة قفصة

420 سرير بجهة مدنين

480 سرير بجهة صفاقس لإيواء الذكور

وقد قامت المصالح المختصة بديوان الخدمات الجامعية للجنوببإعداد طلب عروض لتغطية هذا العجز في السكن عن طريق المناولةعلما وان الوضعية كانت مشابهة خلال السنة الفارطة  2020/2019  وتم التعاقد مع 39 مبيتا عن طريق المناولة لتغطية العجر بتوفير5028 سرير وفق الجدول التالي:

هذا وتجدر الإشارة  إلى أن ديوان الجنوب سيلتجئ إلى الكراءالمباشر( أي كراء عمارة و إلحاقها بالحي الجامعي) بجهة تطاوينلتأمين السكن الجامعي للطلبة الذكور نظرا لتخصيص الحيالجامعي بتطاوين لإيواء الإناث فقط و لعدم توفر مبيتات خاصةمتحصلة على تراخيص بالجهة أو تستجيب لمقتضيات كراس شروطالسكن الجامعي الخاص للتعاقد معها عن طريق المناولة.
كما أنه من المتوقع حصول بعض الإشكاليات بجهتي قفصة وقابس نظرا لعدم إمكانية توفير السكن الاستثنائي لشريحة هامة منالطلبة باعتبار أن نسبة الإيواء بمبيتات المناولة تفوق 60 % في حين ينص الفصل السابع من قرار وزير التعليم العالي
والبحثالعلمي لسنة 2016 على إمكانية إسناد السكن الاستثنائي فيحدود الشغورات المتوفرة. وحسب الإدارة العامة للبناءات
 والتجهيز فإن المبيت المحاذي لمعهد تكنولوجيا الطاقة بقفصة يمكن أن يجهز في مفتتح سنة 2021 و يوفر طاقة استيعاب حوالي 300 سرير.

3) ديوان الوسط

وهذا وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الخواص من جهة سوسة طلبوا استرجاع 3 عمارات  كانت تستغل على وجه الكراء  كأجزاء لمبيتات جامعية وبطاقة استيعاب جملية بـ 260 سرير ولقد تم  تغطية العجز الناتج عن هذه العملية بالترفيع في طاقة استيعاب مبيتات المناولة حيث سيقع التعاقد على طاقة جملية ب3070 سرير هذه السنة عوضا عن  2518 سريرا السنة الفارطة.

كما أنه من المتوقع حصول بعض الإشكاليات لتوفير السكنالاستثنائي  بجهتي المهدية ( المهدية  ورجيش) والمكنين  نظرالعدم وجود شغور بهذه الجهات وإسناد السكن الاستثنائي  لا يكون إلا في حدود الشغورات المتوفرة وفق قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2016.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.