أخبار - 2020.05.09

رومانيا ويوم أوروبا - 70 عامًا منذ إعلان شومان في 9 ماي 2020

رومانيا ويوم أوروبا - 70 عامًا منذ إعلان شومان في 9 ماي 2020

نمر اليوم بأصعب فترة منذ الحرب العالمية الثانية، ونواجه أيضًا تحديات على المستوى الشخصي والأسري والمجتمعي والمؤسساتي. باعتبار أن حجم الأزمة غير مسبوق، علينا التكيف مع القواعد والتشريعات على المستويين الوطني والدولي. يتميز تاريخ أوروبا بالأزمات والصراعات، ومع ذلك اختارت أوروبا منذ 70 عامًا أن تسلك منهجا جديدا.

أثبتت 70 عامًا من البناء الأوروبي قدرة دول الاتحاد الأوروبي على استخلاص الدروس من تجارب الماضي والخروج أقوى بعد كل أزمة. ومن جديد، تواجه أوروبا نقطة تحول، حيث كان لجائحة كورونا تأثير كبير على اقتصادياتنا ومجتمعاتنا. إنها إحدى الفرص التي نستذكر فيها أسس وحدتنا وأهمية القيم الأوروبية والتضامن والجهد المشترك.

بالإضافة إلى الجهود الفردية والمجتمعية، يجب أن نفكر أيضًا في تعزيز المشروع الأوروبي حيث يستجيب بشكل أكثر فعالية لتوقعات واحتياجات مواطنيه. وقبل سبعين عاما، كانت أوروبا لا تزال تعاني من الآثار الصادمة للحرب العالمية الثانية. لذلك يجب أن نتذكر نقطة البداية لما نحتفل به اليوم، من أجل تعبئة طاقاتنا ومواصلة البناء المستقبلي للاتحاد الأوروبي.

لقد أثبت المشروع الأوروبي بوضوح خلال تطوره أن تخصيص الموارد واندماج الاقتصاديات وحرية تنقل السلع والأفراد هي عناصر أساسية لمجتمع مزدهر ولحياة أفضل لجميع المواطنين الأوروبيين.  بالإضافة إلى ذلك، كان رد الفعل الأولي دفاعيًا في مواجهة أزمة صحية غير مسبوقة من خلال توظيف الوسائل المتاحة لدى الدول والمقاطعات المتضررة. ونتيجة لذلك، حاولت دول الاتحاد الأوروبي بشكل آلي تقريبًا حماية مواطنيها وأنظمتها الصحية من تأثير الوباء. كما أدى التعاقب السريع وغير المتوقع للتدابير إلى حدوث اضطرابات في عمل الاتحاد الأوروبي وفي إعاقة حرية تنقل الأفراد عند طلب المواد والمعدات الطبية.  وقد تم تعديل التدابير بسرعة كبيرة كما هو الحال عند كل أزمة خلال السنوات السبعين. وحتى في مثل هذه الظروف الصعبة للوباء، أظهر الاتحاد الأوروبي مرة أخرى قوة آلياته التي يصعب أحيانًا تنفيذها وتكون شاقة وتقنية وديمقراطية وشاملة وفعالة.

فبدلاً من إيجاد حلول فردية صارمة، تم اعتماد التشاور والتعاون والبحث عن وسائل جديدة، بما في ذلك آليات الاتحاد الأوروبي التي تخدم المصلحة المشتركة  .ثم أعيد فتح الحدود الداخلية للاتحاد الأوروبي لحركة الشحن و التنقل المناسبة وتم الاتفاق على الآليات التي تسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي بالعودة إلى ديارهم.  وتم في وقت وجيز اقتناء المواد والمعدات والأدوية الطبية الصحية بصفة مشتركة وتخزينها، ويوجد برومانيا أول مستودع من هذا النوع.

وقد عاد مئات الآلاف من مواطني الاتحاد الأوروبي إلى بلدانهم في رحلات متفق عليها على المستوى الأوروبي.  وتم وضع آليات مساعدة مالية مهمة، ويجري إعداد آليات أخرى على مستوى الاتحاد الأوروبي. ثم هناك كل بوادر التضامن بين الدول الأعضاء. على الرغم من جميع الانتقادات التي تعتبره مشروعًا بيروقراطيًا، فإن هذه الأزمة تظهر لنا على العكس أن أوروبا لديها روح مشتركة.

مع ذلك، فإن التساؤل عن التضامن الأوروبي في هذه اللحظات الحرجة مثل اليوم، على حساب تعزيز هذا الهدف، يعني خسائر حقيقية لا رجعة فيها للمواطنين. وفي هذا السياق، "متحدين نبقى ومقسمون ننهار". ومع ذلك، فإن قوة أوروبا لا تكمن في التضامن العاطفي فقط. إن الاتحاد الأوروبي هو شكل من أشكال التضامن المبرمج والواقعي والعقلاني، ولهذا السبب لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بأن نتصرف بطريقة مجزأة.

إذ يضعف الاتحاد المنقسم الذي تهيمن عليه الصور النمطية السلبية والمقاربات الانفرادية في مواجهة النضال مع التحديات بجميع أنواعها ولا سيما التحديات من المنافسين الذين يقدمون اليوم رؤى بديلة مفترضة. وعلاوة على ذلك، فإن هذا التنافس ليس فقط في مجال الأفكار والروايات المهيمنة ولكن أيضًا في السياسات الملموسة وخاصة بالوسائل المعكرة للأجواء. فالغاية هي ازدهارنا وحريتنا وأمننا. ومع ذلك، فإن طريقة الحياة الأوروبية لا تتعلق فقط بتقاليدنا وثقافتنا ولكن أيضًا بالقيم التي تنبثق من التماسك التاريخي.

منذ 70 عامًا، كان المشروع الأوروبي ثمرة هذه القيم. في 9 ماي 1950، ألقى وزير الخارجية الفرنسي روبرت شومان خطابًا لا ينسى وضع من خلالها أسس للاتحاد الأوروبي. وحذر الزعيم الفرنسي من أن "السلام العالمي لا يمكن حمايته دون بذل جهود خلاقة تتناسب مع المخاطر التي تهدده"، مضيفاً أن "أوروبا لن يتم توحيدها دفعة واحدة أو وفق خطة واحدة. بل سيتم بناؤها بفضل الإنجازات الملموسة التي أوجدت تضامنًا فعليًا ".

وفي هذا الصدد، فإن غياب هذا التضامن أو ادعائه التاريخي الذي استشهد به شومان هو عامل محتمل لإضعاف الروح الأوروبية وكذلك فهم هدف أوروبا الموحدة من قبل المستفيدين منها مباشرة وأشير هنا إلى مواطني الدول الأعضاء. صحيح أننا رأينا في الآونة الأخيرة أن القيم الأوروبية قد تم اختبارها في كثير من الأوقات من خلال سلسلة من التطورات التي تتعارض مع روح ومبادئ الاتحاد الأوروبي. لقد ساهم الوضع الصعب في هذه الأشهر أكثر من مرة للأسف في تأجيج الاتجاهات والتوجهات المتشائمة الأوروبية وحتى المتطرفة.

علاوة على ذلك، فإن 9 ماي الذي تم الاحتفال به بعد 70 عامًا من بدء المشروع الأوروبي، هو الوقت المناسب لنستذكر الدروس المستفادة وتحديد رؤية جديدة والتي ستصحح أوجه القصور الملحوظة وتفتح منظورًا أفضل. لقد بنى أسلافنا على أساس رؤية متماسكة صيغة تضمن سلامنا. لقد حان الوقت لجيلنا للمساعدة في تعزيز تضامننا الأوروبي. كما تقدم الأزمة الحالية أيضًا دروسًا وتجارب والتي بدورها ستساهم بشكل خاص في التكامل الأوروبي. إن قيمة أوروبا الموحدة تكمن في القدرة على التعلم والتكيف من أجل تقديم إحساس بالتاريخ المشترك.

وقد كان إعلان شومان يهدف إلى تعزيز الوحدة والتعاون الأوروبيين باعتبارهم أكثر موضوعية من أي وقت مضى. إلى جانب ذلك، يجب علينا تكثيف الجهود على المستوى الأوروبي لمواجهة الإجراءات التي يمكن أن تخلق خلافات بين دولتينا. لذلك يجب علينا اقتراح مشاريع موحدة. لذلك من واجبنا أن نشرح أوروبا للأجيال القادمة ولمواطنينا. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحاجة إلى فهم وإثراء الرؤية الأساسية لإعلان شومان تؤكد على وجه الخصوص على أهمية التضامن والتعاون الأوروبيين.

قسمت نهاية الحرب العالمية الثانية العالم لبعض الوقت، مما وفر مساحة لإعادة تفسير الأحداث التي لا تزال هي الحال اليوم. لذلك، فإن دروس التاريخ ليست دائمًا الأكثر جاذبية لكنها ضرورية. وقد شكلت لحظات حاسمة كل من ولادة أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وأهمية يوم النصر والدور الذي لعبته قوات الحلفاء في انقراض صراع قتل فيه أكثر من 60 مليون الناس.، فلا ينبغي إعادة تفسير الحقيقة التاريخية.

إذ لم يكن لأوروبا منقذ واحد، لقد كانت ثمرة الجهود المتضافرة لقوى الحلفاء ويمكننا الآن أن نقول إن هذه الجهود المزدوجة في 70 و75 سنة على التوالي بفارق 5 سنوات، خلقت الفضاء السلمي والديمقراطي والمزدهر الذي نعيش فيه اليوم في رومانيا وأوروبا. وبعد عام واحد فقط من العمل الأساسي لمعاهدة شمال الأطلسي، أعادت الدول الأوروبية استنساخ هيكل في القارة لإعادة بناء الازدهار الأوروبي في تكيف مع العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، أوروبا لديها تاريخ مشترك يؤدي إلى ذاكرة مشتركة. لقد حولنا الذاكرة المؤلمة المشتركة للحرب والمحرقة ولاحقا تلك التي خلفتها الديكتاتورية والحرب الباردة إلى ذاكرة السلام الذي يستمر اليوم في القارة الأوروبية. لذلك، يجب الحفاظ على هذه الذاكرة. فالمستقبل المشترك الذي يبنى كل يوم هو احتفال بهذا التاريخ. ولأوروبا بالتأكيد جذور أقدم وسابقة في القيم الفلسفية والروحية والمدنية لتكون موحدة في سلام ومن هنا تبدأ القصة في 9 ماي.

قال جان مونيه إن الأفكار لا يمكن إنشاؤها إلا من قبل الناس ولا يمكن أن تعيش إلا من خلال المؤسسات. وليس هناك شك في أن رومانيا ليس لديها خيار سوى متابعة تنميتها داخل اتحاد أوروبي موحد وقوي ويتمتع بمؤسسات موحدة حيث تنبعث الأفكار لإيجاد حلول لمستقبل إيجابي. كما يجب على أوروبا قبل كل شيء أن تؤكد تضامنها أن تؤكد تضامنها وأن تعطي المدى الذي يمكن أن يحققه الاتحاد للوحدة والتماسك والذي بدونه لا يمكننا الحديث عن مستقبل مشترك. أن تؤكد تضامنها والطريقة التي ستفهم بها الدول الأعضاء التضامن ستعطي المدى الذي يمكن للاتحاد من خلاله تحقيق الوحدة والتماسك، والذي بدونه لا يمكننا الحديث عن مستقبل مشترك. ويجب على الأوروبيين "البدء في التفكير مرة أخرى بطريقة أوروبية".

وفي هذا الصدد، دعمت رومانيا ولا تزال تدعم التكامل الأوروبي. إن هدفها هو المساهمة في توطيد الاتحاد الأوروبي والإسهام بشكل مشترك لتكون أوروبا أقوى وأكثر وحدة وأكثر ديمقراطية حيث يكون المواطنون مصدر إلهام ومستفيدين من عملها الشرعي. إن رومانيا عازمة بقوة على تعزيز الاتحاد الأوروبي القوي وقادرة على العمل بشكل متماسك في الخارج، تجاه دول خارج الإتحاد الأوروبي وشركائها المجاورين والاستراتيجيين. يجب أن يظل المشروع الأوروبي التزامًا قويًا لصالح الشركاء المجاورين ولصالح استمرار سياسة التوسيع والعمل على الصعيد الدولي الذي يهدف إلى السلام والاستقرار وتعزيز قيمة التعددية.
علاوة على ذلك، نحن نفحص بثقة نتائج المشاورات بشأن المنظور الأوروبي لدول غرب البلقان وإعادة تأكيد التزام الدول الأعضاء من خلال إعلان زغرب، وبمناسبة إحياء الذكرى السنوية الحادية عشرة لتشكيل الشراكة الشرقية، نحن مقتنعون بأنه سيتم صياغة آفاق على المدى الطويل للدول الست. حتى في هذا الوقت عندما نريد أن نعرف كيف نتغلب على الأزمة الحالية، فإن المفاوضات جارية بشأن الإطار المالي المتعدد السنوات 2021-2027، بما في ذلك الميثاق الأخضر الأوروبي والاتفاقية الخضراء والتي ستحقق بشكل ملموس مستقبل أوروبا.

تعد أوروبا اليوم أكبر مساحة سياسية في العالم مبنية على الحريات والحقوق والمبادئ التي نتشاركها مع تونس، وندعم تونس في طريقها إلى الديمقراطية وسيادة القانون والازدهار. يحشد المزيد من الجهود لمجابهة الوباء خارج حدوده وستحصل تونس هذا العام على 600 مليون يورو كمساعدات من الاتحاد الأوروبي لمكافحة وباء كوفيد 19. يعد هذا المبلغ جزء من برنامج مساعدة بقيمة 3 مليار يورو مخصص لـ 10 دول نامية في أوروبا والمناطق المحيطة بها ومتاح لمدة 12 شهرًا. تونس هي الدولة المستفيدة الأولى لكل متساكن من بين جميع الدول المجاورة لأوروبا بصفتها شريك مميز. إن التمويل المقدم في شكل قرض ميسّر سيعمل على تعزيز مرونة الاقتصاد التونسي. بشكل ملموس وسيساعد الدولة على التعامل مع الانخفاض في الدخل بسبب التأثير السلبي للوباء على السياحة التي تمثل ما يقرب من 10 ٪ من نشاطها الاقتصادي.

ولكن يوم أوروبا هو فرصة للاحتفال بالسلام والوحدة في أوروبا. كما أنه يوم لنستذكر قيمنا المشتركة والمثل المشتركة التي شكلت أوروبا بشكل تدريجي ولا رجعة فيه وشعارنا "الوحدة في التنوع" الذي جلب السلام والأمن والازدهار الدائم لجميع الأوروبيين. تنتمي أوروبا اليوم لمواطنيها، فهي فضاء للتعددية الثقافية والاحترام والتسامح والقيم والمثل المشتركة ونموذج حياة جذاب للمجتمعات في جميع أنحاء العالم. هذه هي القيم التي يجب أن نشاركها مع الدول المجاورة ومع شركائنا لتشجيعهم على طريق الإصلاح ولدعمهم عندما يحتاجون إليه. 

وعلاوة على ذلك، دعونا لا ننسى أن أوروبا والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ما زالت نموذجا للازدهار والرفاه والأمن لمواطنيها ومصدر أمل لملايين الناس حول العالم وخاصة تلك الواقعة على الحدود المادية للاتحاد الأوروبي. إن أوروبا الموحدة والتي تعد رومانيا جزءًا منها، هي المانح الرئيسي لمساعدات التنمية ومحرك مهم للاقتصاد العالمي ومركز جذب ومساحة لتحقيق التطلعات الشخصية لملايين الطلاب والباحثين والمبدعين الثقافيين ... إلخ. حتى لو كنا مواطنين أوروبيين نواجه صعوبات يومية، ننسى أحيانًا ما أنجزناه معًا. هذا هو السبب في أن أوروبا من الخارج هي رسالة يجب أن نأخذها بعين الاعتبار والتي يجب أن تثبت تلك التطلعات الواضحة لعضوية الدول الأوروبية خارج الاتحاد واتساق ثقة أصغر مواطني أوروبا.

إن مشروع السلام والشراكة والقيم المشتركة والتضامن لم ينته بعد. في لحظة حاسمة وعندما نفكر في المستقبل يصبح الاتحاد الأوروبي أكثر أهمية من أي وقت مضى. إن أوروبا الموحدة ضرورية لأشقائنا المواطنين بالنظر إلى أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 75 عامًا من الاستقرار الاقتصادي والفرص والأمن وضمان احترام الحقوق. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأمر نفسه بالنسبة لشركائنا وجميع أولئك الذين يرغبون في العمل بنفس الروح لتعزيز التعددية والسلام والتنمية المستدامة والتجارة الحرة والعادلة وحقوق الإنسان والديمقراطية.

في الختام، سيتغير العالم بعد هذا الوباء تماماً كما تغير بعد الحرب العالمية الثانية والقوة الدافعة لهذا التغيير ستكون التضامن كجزء من هويتنا ورؤيتنا للمستقبل. يبدو أننا نتغلب على الظروف الحالية وسيخرج الاتحاد أقوى من هذه الأزمة. ستواصل رومانيا التزامها التام بالتكامل الأوروبي والمساهمة في توطيد الاتحاد الأوروبي لصالح مواطنيها ليس لأنه ليس لدينا خيار ولكن لأنه طريق متسق وقويم.

دان ستوينيسكو
سفير رومانيا في تونس

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.