أخبار - 2020.05.04

سير مرفق العدالة في إطار تنفيذ استراتيجية الحجر الموجّه

سير مرفق العدالة في إطار تنفيذ استراتيجية الحجر الموجّه

أصدرت وزارة العدل اليوم الأحد 3 ماي بلاغا يضبط المراحل والشروط ومجالات الاستئناف التدريجي للعمل بالمحاكم في إطار استراتيجية الحجر الصحّي الموجّه الناجم عن جائحة كورونا. وجاء في هذا البلاغ ما يلي:

"في إطار تنظيم مرفق العدالة وعملا بأحكام الأمر الحكومي عدد 208 لسنة 2020 المؤرخ في 2 ماي 2020 المتعلق بضبط إجراءات الحجر الصحي الموجه وخاصة الفصل 4 منه الذي اقتضى في فقرته الأولى أنّه "يتولى وزير العدل، في إطار تنظيم مرفق العدالة، ضبط المراحل والشروط ومجالات الاستئناف التدريجي للعمل بالمحاكم"، وضمانا لحقوق الدفاع واستمرارية المرفق العام وتنفيذا للإستراتيجية الوطنية للحجر الصحي الموجه، تعلن وزارة العدل ما يلي:

 1- مراحل استئناف العمل

أولا: المرحلة الأولى: من 4 ماي2020 إلى 24 ماي 2020 - القضايا المنشورة لدى محكمة التعقيب، - القضايا المحجوزة للتصريح بالحكم، - النيابة العمومية والتحقيق، - قضايا الموقوفين في جميع أطوار التقاضي، - قضايا العنف ضد المرأة والطفولة المهددة، - القضايا المدنية والتجارية والشخصية والعقارية المنشورة في طور المرافعة التي تكون فيها إنابة المحامي وجوبية، - قضايا النفقة في طورها الابتدائي، - القضايا الاستعجالية المتأكدة، - قضايا التقاديم، - إقامة حجج الوفايات.

ويقتصر الدخول إلى المحاكم خلال هذه المرحلة على المحامين وكتبتهم ومساعدي القضاء مع ضرورة الاستظهار بالبطاقة المهنية. ويمكن للمشرفين على المحكمة، عند الاقتضاء، إسناد ترخيص خاص لبعض الأشخاص للدخول إلى المحكمة.

ثانيا: المرحلة الثانية: من 25 ماي 2020 إلى 4 جوان 2020. تضاف إلى المجالات المنصوص عليها بالمرحلة الأولى المجالات التالية: - كافّة القضايا الجزائية، - القضايا المدنية والتجارية والشخصية والعقارية المنشورة بجميع أطوارها والتي تكون فيها إنابة المحامي وجوبية، - القضايا الشغلية وقضايا الضمان الاجتماعي في طورها الحكمي، - الأعمال الولائية التالية: مطالب إصلاح حالة مدنية، أذون على العرائض وأوامر بالدفع. ويقتصر الدخول إلى المحاكم على المحامين وكتبتهم ومساعدي القضاء مع ضرورة الاستظهار بالبطاقة المهنية أو المعنيين بالأمر شخصيا حسب الحالة. ثالثا: المرحلة الثالثة: من 5 جوان 2020 إلى 14 جوان 2020 يستأنف العمل بالمحاكم بصورة كليّة.

2- ترتيبات استئناف العمل

أ- التدابير الوقائية

يتم اتخاذ جميع التدابير الصحية للوقاية من انتشار فيروس كورونا "كوفيد19" على النحو التالي:

التزام جميع المتواجدين بفضاء المحكمة بوضع الكمامات واحترام مسافة التباعد الجسدي بحساب متر واحد على الأقل.
التقليص في عدد المداخل المفتوحة بالمحاكم".
   
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.