أخبار - 2020.04.30

وباء الكورونا كوفيد-19 : نداء منظمات و400 شخصية حقوقية من أجل حماية حقوق الأطفال

وباء الكورونا كوفيد-19 : نداء من أجل حماية حقوق الأطفال

من إعداد د. حاتم قطران – عضو الهيئة العلمية للمعهد العربي لحقوق الإنسان - يدعو المعهد العربي لحقوق الإنسان كل المهتمين بمجال حقوق الإنسان عامة وحقوق الأطفال بشكل خاص، منظمات وأشخاصا، إلى الانضمام لهذا النداء الذي أعدّه الدكتور حاتم قطران، عضو الهيئة العلمية للمعهد العربي لحقوق الإنسان وتوقيعه حتى لا تهمش حقوق الأطفال أو تنتهك في تونس زمن وباء الكورونا. 

إن أعضاء المنظمات والجمعيات ومناصري حقوق الأطفال الموقعين على هذا النداء:

إذ يذكّرون بأحكام اتفاقية حقوق الطفل وبروتوكولاتها الاختيارية التي صادقت عليها تونس، والالتزامات المتعهّد بها لجميع الأطفال، دون تمييز، بأن يتم احترام وحماية الكرامة الفردية للأطفال واحتياجاتهم الخاصة ومصالحهم الفضلى وخصوصيتهم؛

وإذ يضعون في اعتبارهم أيضا أحكام الفصل 47 من الدستور التونسي المؤرخ في 27 جانفي 2014 ومقتضاها: "حقوق الطفل على أبويه وعلى الدولة ضمان الكرامة والصحة والرعاية والتربية والتعليم.

وعلى الدولة توفير جميع أنواع الحماية لجميع الأطفال دون تمييز وفق مصالح الطفل الفضلى"؛

وإذ يساورهم بالغ القلق إزاء تأثير وباء "كوفيد - 19" على محنة أضعف الفئات من السكان، بمن فيهم الأطفال؛

1) يلاحظون مع بالغ القلق أن وباء "Covid-19" وما نتج عنه من عواقب الحجر الصحي الشامل الناجم عن الأمر الرئاسي عدد 28 لسنة 2020 المؤرخ في 22 مارس 2020، قد زاد في التمييز ووسّع في أوجه عدم المساواة بين الأطفال، ولا سيما على حساب الأطفال الفقراء وأسرهم المعوزة، على الرغم من تدابير تخصيص اعتمادات مالية استثنائية لفائدة الفئات الهشة ومحدودي الدخل والفئات ذات الاحتياجات الخاصة التي اتخذها رئيس الحكومة، والتي يمكن أن تكون غير مناسبة مقارنة لمجابهة وضع الأسر الضعيفة وحاجيات أطفالها.

2) يعربون عن انشغالهم الشديد إزاء انقطاع خدمات حماية الطفل المحدودة أصلا، مما يزيد من ضعف الأطفال "المهجورين" داخل البيوت، والأطفال في مراكز الحماية، والأطفال ذوي الإعاقة، والأطفال المحرومين من المدارس والمعاهد الثانوية ومن فرص الترفيه، والذين لا يزال العديد منهم لا يحصلون على وسائل التكنولوجيا الرقمية ولا يمكن أن يساعدهم آباؤهم على تلقّي فرص التعليم عند بعد، والأطفال المعرضين لمختلف أشكال العنف والإيذاء، بما في ذلك في البيوت أو في بعض المؤسسات ومراكز الحماية، والتي تحوّل كثير منها، في زمن الحجر الصحي الشامل، إلى أماكن للخوف وليس أماكن للسلامة.

3) يعربون عن بالغ أسفهم لأن التدابير التي اتخذتها الحكومة لمجابهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على الحجر الصحي العام، وكذلك قرارات المحاكم، لا تأخذ في الاعتبار بما فيه الكفاية مبدأ المصلحة الفضلى للطفل المنصوص عليه في اتفاقية حقوق الطفل وتم تكريسه صراحة في كل من الفصل 4 من مجلة حماية الطفل والفصل 47 من الدستور، بما في ذلك في مجال تسوية النزاعات المتعلقة بالحضانة وممارسة حق الزيارة والاصطحاب في امتثال كامل للقيود الصحية التي تفرضها الحكومة.

4) يلفتون النظر بانشغال عميق لعدم تمكن الأطفال من التعبير عن آرائهم والمشاركة بنشاط، حسب قدراتهم، في الاستجابة للأزمة الناشئة عن وباء "كوفيد - 19".
يحثون الحكومة على النظر في التوصيات التالية

توصية عدد 1: تعزيز حق الطفل في الحياة والبقاء والنماء وتلبية الاحتياجات الملحة الناجمة عن وباء "COVID-19"

حماية صحة الأطفال من خلال ضمان وصول جميع السكان إلى إمدادات ومعدات الحماية، بما في ذلك في أفقر المناطق، حيث يحتاج الأطفال إلى الحصول على الخدمات الأساسية التي يحتاجونها لحماية أنفسهم، وغسل اليدين بشكل صحيح واتباع قواعد النظافة.

جعل احتياجات الأطفال الضعفاء أولوية؛ وعدم وقف خدمات صحة الأم والولدان والطفل المنقذة للحياة.

مواصلة تلبية الاحتياجات الملحة الناجمة عن جائحة "COVID-19" مع الحفاظ على التدخلات الصحية الأساسية.

تكثيف تدابير الحماية الاجتماعية باعتماد برامج وسياسات تمكن الأسر من الحصول على الخدمات الأساسية في مجالات الصحة والتغذية.

الإسراع في اعتماد مشروع القانون الأساسي المتعلّق بإحداث أرضية وطنية للحماية الاجتماعية، بما في ذلك منحة الطفولة الشاملة لفائدة كل طفل إلى حدود سن 18 سنة تساهم في تمكينه من تلبية حاجياته الأساسية الملائمة لنموه البدني والعقلي والروحي والمعنوي والاجتماعي ولا سيما فيما يتعلق بالتغذية والكساء وتوفير نفقات الدراسة الأساسية.

توصيّة عدد 2: حماية الأطفال ذوي الإعاقات

إدماج الاحتياجات الخاصة للأطفال ذوي الإعاقة في خطط وإجراءات الوقاية، كوضع إرشادات إضافية حول غسل اليدين للأطفال ذوي الإعاقة الذين لا يستطيعون غسل أيديهم بشكل متكرر، أو بمفردهم، أو يفتقرون إلى الماء الكافي للنظافة.

تقديم معلومات دقيقة ومتاحة حول المرض وطرق الوقاية منه والخدمات المتاحة؛ في الوقت المناسب وبأشكال ميسّرة كلغة الإشارة وطريقة بريل والخدمات الهاتفيّة ذات الخيارات النّصيّة للأشخاص الصّم وضعاف السّمع والصّوتية للأشخاص الكفيف، والتّواصل بالصّور وغيرها من اشكال التّواصل المُعزّزة.

تزويد الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم والقائمين برعايتهم بالدعم والخدمات الاجتماعية والإرشادات الوقائية، وبرامج استشارات الأزمات وخدمات دعم الصحة النفسية الإضافية، خاصّة بالنّسبة للأطفال ذوي الإعاقات النّفسيّة-الاجتماعيّة وأسرهم الذّين قد يعانون من الضّيق والقلق والاكتئاب.

تشديد الرّقابة داخل مؤسسات الرعاية، على اتباع النظافة الصارمة والتباعد الجسدي، ووضع سياسات للزوار توازن بين حماية المقيمين والموظفين مع احتياجات إلى التواصل مع الأسرة والآخرين.

توصية عدد 3: ضمان الحق في التعليم وتمكين الأطفال من الاستمرار في الاستفادة من مختلف وسائل التعليم والتعلم

ضمان حصول جميع الأطفال على فرص متكافئة للتعلّم، بما في ذلك سدّ الفجوة الرقمية لتمكين كل طفل، أينما كان يعيش، من الاتصال بالإنترنت ومواصلة التعلّم.  

إدخال أساليب جديدة بالتّشاور مع الآباء ومقدمي الرعاية والمهنيين في مجال التعليم لتمكين الأطفال من مواصلة تعلمهم عن بعد.

الاستعداد لاستئناف الحياة المدرسية في نهاية فترة الحجر الصحي الشامل، بما في ذلك ضمان حماية صحة الأطفال من مخاطر التلوّث من خلال وضع قواعد خاصّة بالنظافة والسلامة وتنظيم الزمان المدرسي والأقسام ومرافق الدراسة في مختلف المدارس.

مضاعفة الجهود لمكافحة الرسوب المدرسي والتسرب المبكر من المدارس لأسباب تتعلق بالأزمة الصحية Covid-19 من خلال ضمان تقديم المساعدة المناسبة للتلاميذ المعرضين لخطر التسرب، بما في ذلك عن طريق خدمات المرافقة النفسية والاجتماعية والتعليمية وعن طريق تعيين عدد كاف من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

تكثيف العناية بالبنية التحتية للمدارس والمعاهد وتوفير المواد التعليمية اللازمة، والتوسع في استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الحديثة، وتطوير التفاعل الإيجابي مع البيئة، مع تخصيص موارد إضافية للمدارس الريفية وفي المناطق الداخلية لتحسين البنية التحتية والأدوات التعليمية.

ضمان الاستئناف التدريجي لخدمات دور الحضانة ورياض الأطفال وتقديم حوافز لهذه الخدمات في المناطق الريفية والداخلية.

توصية عدد 4: حماية الأطفال من العنف والاستغلال والإيذاء

ضمان إدماج حماية الأطفال إدماجا كاملا في الاستجابة لوباء "كوفيد - 19"، مع تخصيص موارد كافية أثناء الوباء وبعده على حد سواء.

تكثيف الموارد المتاحة للعاملين في الخطوط الأمامية في خدمات حماية الطفل، بمن فيهم مندوبو حماية الطفل لتلقي الإشعارات ومساعدة الأطفال ضحايا العنف في المنزل أو على الإنترنت.

تكثيف الحملات الإعلامية لنشر مفاهيم الإشعار وبرامج التوعية لاستهداف جميع الفئات المستهدفة.

زيادة تفعيل الرقم الأخضر المجاني 1899 للإبلاغ عن مختلف أشكال العنف والإيذاء والاستغلال والإهمال التي يعاني منها الأطفال أثناء الحجر الصحي الشامل. 

منع تحول وباء "كوفيد- 19" إلى أزمة لحماية الطفل عن طريق ضمان التصدي للمخاطر الفريدة التي يواجهها الأطفال الضعفاء، بمن فيهم الأطفال ضحايا التمييز والوصم، في حالة العزل الصحي والاجتماعي وغيرها من التدابير التي تتخذها السلطات الصحية.  

دعم الأطفال المنفصلين مؤقتاً عن والديهم بسبب المرض وتكثيف خدمات الحماية والصحة العقلية عن بعد.

توصية عدد 5: حماية الأطفال اللاجئين والمهاجرين وأسرهم

تعزيز تدابير الحماية والمساعدة للأجانب وأفراد أسرهم، سواء من حيث الحصول على الرعاية الصحية أو من حيث المساعدة الاجتماعية الداعمة التي وضعتها الحكومة من أجل التصدي لوباء "Covid-19"، بما في ذلك التدابير المتعلقة بالتعويض عن البطالة الفنية.
تعليق تطبيق العقوبات الجزائية - الغير عادلة - على العمال غير النظاميين وأفراد أسرهم لعدم امتثالهم للقواعد المنظمة لاستخدام يد العاملة الأجنبية، والتشريعات المتعلقة بوضعية الأجانب في تونس.
النظر بإيجابية في وضعية جميع المهاجرين الذين تقدّموا بطلب إقامة قبل دخول تدابير االحجر الصحي العام حيز التنفيذ، بما يمكّنهم من الانتفاع بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون من حيث الحصول على الرعاية الصحية والمساعدات المالية.

توصية عدد 6: الاستجابة لنداء المدير التنفيذي لليونيسيف بالإفراج عن الأطفال الموقوفين في مراكز الإصلاح

مراعاة مخاطر تعرّض الأطفال االموقوفين في مراكز الإصلاح للعدوى بوباء "كوفيد - 19" وإصدار أمر خاص بالإفراج عنهم والعودة بأمان إلى أسرهم أو إلى الهياكل المناسبة الأخرى.

النظر في آليات تحويل الأطفال المتهمين بارتكاب جرائم غير خطيرة.

تطبيق وقف فوري لدخول الأطفال الجدد إلى مراكز الإيقاف والإصلاح، بمن فيهم خاصة الأطفال الذين ارتكبوا جنح غير خطيرة.

ضمان أن يتم بالنسبة للأطفال الذين ارتكبوا جرائم خطيرة والذين لا يحتمل أن يستفيدوا من تدبير الإفراج الاستثنائي تخفيض عدد الأطفال في مراكز الإصلاح وضمان حصول الأطفال المحرومين من حريتهم على أفضل صحة ممكنة، والحصول على الرعاية الوقائية والعلاجية المناسبة والتثقيف الصحي، وإيلاء اهتمام خاص للرعاية الصحية.

تكثيف الجهود للحفاظ على مباني المؤسسات التي تؤوي الأطفال في حالة جيدة وفي جميع الأوقات وضمان سهولة وصول الأطفال إلى المرافق الصحية واحترام خصوصيتهم.

المنظمات والجمعيات

المعهد العربي لحقوق الإنسان
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
الجمعية التونسية للدفاع عن حقوق الطفل
الجمعية التونسية لحقوق الطفل

الجمعية التونسية للأمم المتحدة
جمعية اليافع +
المنتدى التونسي للتمكين الشبابي
الكشافة التونسية
الجمعية التونسية للتربية المدنية فرع صفاقس
جمعية فني رغما عني
جمعية شبكة أطفال الارض
المجلس التونسي للاجئين

أفراد وشخصيات حقوقية

منية بن جميع

فاضل محفوظ
فرج فنيش
فتحي الجراي

منصف البعتي
حاتم قطران
حفيظة شقير
رجاء بن سلامة
حبيب كزدغلي
حليمة الجويني
محمود الوسلاتي
أحمد القلعي
هشام شابي
لمياء قرار
وحيد فرشيشي
ضحى الجورشي
نجاة بن صالح
فائزة كافي
بسام مصطفى عيشة

هالة قطران
منذر خالد
خالد الماجري
يسرى دعلول
مزار بن حسن
فرحات بنيونس
هاجر الحبشي
جمانة مرعي
أمينة جبلون
شادي الطريفي
رياض بوبكر
منية بن مبارك
سيناء الحاج عمر
التيجاني القماطي
نجوى همامي
سناء مرجان
أحلام بلحاج
أحمد مناعي
أسماء الزين
أسماء بالهادي
أسماء عرقوبي
أسماء قفصي
إسماعيل بن حاج خليفة
إقبال بن الشايب
إكرام تومي
ألفة جلّولي
ألفة خليل
إلياس تفاحة
إلياس عرفاوي
إلياس عزونة
آمال البجاوي
آمال شاهرلي
آمال نفوسي
أمل طعمالله
آمنة سلامي
آمنة قطران
آمنة قلعي
آمنة مليتي
أميرة العروي
أميرة جمل
أميمة خلف
انتصار بن خليفة
أنس خصخوصي
إنصاف برهومي
أنور الهاني
أنيس منصوري
آية ببّو
إيمان خادم الله
إيهاب مرزوقي
باسم دربال
بديعة حناشي
بسام طرابلسي
بسام عيشة
بسام قرار
بشرى مالكي
بشيرة بلخيرية
بن عمارة بن عمارة
بهلي غالي
بوبكر بن علي
تيسير بريكات
جعفر يوسف
جلال بن حاج خليفة
جمال الدين خماخم
جهان رحال
جواهر توكابري
جواهر حمري
حاتم صدقاوي
حازم فناني
حبيب ساحلي
حبيب سماوي
حسام الدين خليفة
حسام شقرون
حسام شيخ روحه
حسام قراطي
حسان بن شقرة
حسان جعفر
حسني زيتوني
حسين غالي
حكيم توكابري
حمادي مبودج
حمادي معراوي
حمزة بن شعبان
حنان قداس
حنان هنشيري
حنين روابحية
حياة العباسي
حياة ورتاني
خالد فهوم
خديجة حفيظ
خديجة معلول
خلود نايلي
درة زراد
دلال العروسي
دولّي نجار
رابعة عباسي
راشد صالحي
راقية شهيدة
رامي بن صالح
رامي لحمر
رباب زغل
رباب عياري
رجاء وردي
رضا غزالي
رمزي حازمي
رمضان كشاط
روضة بن الشيخ
روضة طهرو
روضة كوكي بلخيرية
رؤوف داي دالي
رؤوف قيقة
ريم المهذبي
ريم بن منصور
ريم ريزة
ريهام بوشهدة
زبيدة بن رمضان
زهير عزوزي
زواري بن بلقاسم
زينب الشريف
زينب ذويب
زينب عطية
زينب قموع
زينب قهيس
سارة تليلي
سارة عمار
سامي بن عياد
سامية بن رمضان
سفيان بن سعيد
سلمان العبدلي
سلوى السايح
سلوى قطعة
سلوى قيقة
سليم عبيد
سليم عرفاوي
سليمة جليلي
سليمة شويخة
سمر قيشة
سمير بوزكري
سمير كونو
سميرة بن جمعة
سناء طالب
سناء غنيمة
سناء قويعة
سندة مشّيشي
سندس بن يونس
سندس شاوش
سنية بوراس
سنية بورقيبة هاشمي
سنية عمار
سنية يتوجي
سهام دالي
سهام فرج الله
سهى دريني
سهير هرار
سهيل النوري
سهيلة بن سعيد
السيدة بن رمضان بن عابد
السيدة زغلامي
السيدة مبارك
سيرين رخيص
سيرين مناعي
سيف خنيصي
شاكر الحجري
شريفة مهلّا
شكيب داود
شوقي سعيداني
شيراز شورو
شيرين بن عيسى
صابر عبيد
صابرية فريخة
صابرين حيدارة
صابرين رايس
صلاح الدين كريمي
ضادق حنشي
طارق توكابري
طارق قلمامي
طارق محمد
طاهر العارم
طاهر بن عون
عادل بن رمضان
عادل بن يوسف
عايشة قطران
عائشة مولى
عبد الحميد حدّاد
عبد القادر الراعي
عبد الكريم با
عبدالعزيز عقوبي
عبير زعيتر
عزيز العبيدي
عزيز كراش
عليّة بهلول
علية قادري
عماد التونسي
عماد الزواوي
عمر النخيلي
عمر بن عمار
عمر قلصي
عياض العمامي
غزوة بدوي
غسان بسباس
فاتن رنّان
فاروق الأحمر
فاطمة بن مفتاح
فاطمة جبالي

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.