أخبار - 2020.03.31

بين الزغل ومقنّي

 بين الزغل ومقنّي

في أسبوع واحد فقدت  صفاقس إثنين من كبار رجالاتها أحمد الزغل والتيحاني مقني رحمهما الله، الرجلان تشابها في أمور كثيرة واختلفا في أخرى.

تشابه الرجلان في ما يلي: 

الرجلان أصيلا صفاقس لهما نفس العمر تقريبا، الإثنان اشتغلا أول الأمر أستاذين أحمد الزغل كأستاذ ثم كمدير بمعهد 15 نوفمبر والتيجاني  كأستاذ في المعهد الثانوي للذكور والمعهد الثانوي للبنات.

الرجلان شغلا منصب رئيس بلدية صفاقس  في فترة محددة فقدما خدمات  جليلة لمنطقتهما لا يتسع المجال لتعدادها الآن.

الإثنان  تحملا مسؤوليات حزبية وسياسية سواء  أكان ذلك  في الحزب الحاكم أو في البرلمان، أحمد الزغل كان عضوا في اللجنة المركزية للتجمع الدستوري والتيجاني مقني  كان عضوا في الديوان السياسي للحزب الحر الدستوري التونسي. 

اختلف الرجلان في ما يلي:

أحمد الزغل كان زيتونيا، ثقافته عربية إسلامية،  التجاني مقني كان مدرسيا ثقافته علمية غربية مع كونه يحسن العربية ودرس بها العلوم الطبيعية.

الرجلان شاركا في النشاط الطلابي أحمد الزغل أسس جمعية صوت الطالب المؤيدة لصالح بن يوسف  والتجاني مقني كان من أنصار بورقيبة و كان عضوا في هيئة الاتحاد العام لطلبة.

هذا ما عرفته عن الرجلين علما بأنّ لا أحد منهما  نشر مذكراته حسب ما اعلمه. نأمل أن تقوم العائلتان بذلك، رحم الله أحمد الزغل والتيجاني مقني وأسكنهما فراديس جنانه.

عبدالقادر المعالج
إعلامي سابق

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
1 تعليق
التعليقات
رياض الزغل - 03-04-2020 11:22

لعلم السيد عبد القادر المعالج وقراء هذا المقال إن أحمد الزغل لم يكن أبدا منخرطا في المعركة بين بورقيبة وصالح بن يوسف وهذا مقتطف مما كتبه عن الصوت الطالب سنة 2015: "رغم عدم وجودي بصفة رسمية ضمن اللجنة المديرة لصوت الطالب كنت أقوم بمهام عدة: ابداء الرأي في المواقف الصعبة و تنظيم المحاضرات وأحيانا أساهم في تخليص بعض الناشطين في صوت الطالب مما يتعرضون له من عنف من طرف مجموعات "السواعد المفتولة" التي كانت تعمل بتوجيه من الحزب الدستوري لمقاومة صوت الطالب"...."حركة صوت الطالب كانت مدرسة في عديد المجالات الطلابية والتعليمية والسياسية أعطت للنضال الطلابي مثالا يحتذى إذ جمعت بين الطلبة والأساتذة والسياسيين والإطارات العليا التي كانت تحمل توجها إصلاحيا وتوجها علميا وتوجها وطنيا."

X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.