أخبار - 2020.02.24

تونس قطر: استمرارية العلاقات وتنوع آفاقها

تونس قطر: استمرارية العلاقات وتنوع آفاقها

بدعوة من رئيس الجمهورية الأستاذ قيس سعيد يؤدي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر زيارة رسمية إلى بلادنا تستغرق يومين. وتتنزل هذه الزيارة في سياق جولة عربية تشمل الأردن وتونس والجزائر، وهي الزيارة الرسمية الثانية بعد زيارة أولى في شهر أفريل من العام 2014، وقد تخلّلت المناسبتين زيارات متفرّقة آخرها حضور أمير قطر على رأس وفد رفيع المستوى مراسم توديع الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي صائفة العام 2019 وحضوره في جزء من فعاليات الجلسة الافتتاحية للقمّة العربية الثلاثين بتونس مارس 2019 ومشاركته الفعالةفي المؤتمر الدولي للاستثمار بتونسالعام 2016.

من الجانب التونسي كانت زيارة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي الرسمية إلى الدوحة في ماي العام 2016 الأولى من نوعها منذ تولي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مقاليد السلطة في بلاده في جوان 2013، حيث لم تسبقها الا زيارتان لرئيسي الحكومةالمهدي جمعة في مارس 2014 والحبيب الصيد في ديسمبر 2015.

وتعكس وتيرة الزيارات المتبادلة متانة العلاقات القطرية التونسية واستمراريتهافي ظلّ ما تشهده تونس من تداول سياسي. لا سيما أنها ترتكز على الجانب الاقتصادي أساسا،حيث أصبحت اللجنة العليا المشتركة التي تم بعثها منذ أواسط التسعينات تجتمع بصفة دورية وتم عبرها التوقيع على ترسانة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تشمل مختلف أوجه التعاون الممكنة.وقد انعقدت دورتها السابعة في تونس في شهر مارس العام 2019 وأسفرت عن إبرام عشرة اتفاقيات جديدة في مختلف المجالات.

تعتبر دولة قطر في مقدمة الدول المستثمرة في تونس في قطاعات استراتيجية على غرار البنوك والاتصالات والسياحة والصناعات التحويلية، بقيمة بلغت العام 2018 نحو 479 مليون دينار، أي ما يعادل 159 مليون دولار وتضاعفت الاستثمارات القطرية خمس مرات مقارنة بالعام 2017. وقد تمّ مؤخرا تدشين أحدث استثمار سياحي قطري في تونس وهو مشروع كلفته تفوق 280 مليون ريال قطري ويمتد على مساحة 400 ألف متر مربع بمدينة توزر في الجنوب التونسي،وتلعب هذه الاستثمارات دورا كبيرا في دعم المجتمع المحلي عبر توفير فرص عمل للشباب والنهوض بالبيئة.وزاد حجم التبادل التجاري بنسبة 151% حيث تصدّر تونس لدولة قطر زيت الزيتون ومواد غذائية ومنتجات زراعية وبحرية متنوعة إلى جانبالمعدات الهيدرولكية والكيمياوية والكهربائيةفيما تستورد منها مواد صناعية منها البتروكيماويات والألومنيوم.

وكان أمير دولة قطر قد أعلن خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي للاستثمار العام 2016 عن توجيه بلاده مبلغ مليار ومائتين وخمسين مليون دولار للإسهام في دعم الاقتصاد التونسي وتعزيز التنمية، كما خصص صندوق الصداقة القطري هبة بقيمة مائة مليون دينار لدعم ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب التونسي عبر حزمة هامة من المشاريع الصغرى والمتوسطة،وتتعاون وزارة الاتصال وتكنولوجيا الاتصال الرقمي في تونس مع مؤسسة «صلتك» القطرية لتمويل مشاريع الباعثين الشبان في مجال التكنولوجيا والابتكار. ومع ارتفاع عدد الكفاءات التونسية العاملة في دولة قطر بشكل مطرد منذ العام 2011 والذي تجاوز 23 ألف عاملفي مختلف القطاعات، ينتظر أن يتمّ في العام المقبل بعث مركز تأشيرات في تونس للرفع من نسبة توظيف التونسيين في قطر وإحكام عمليات الاستقدام.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.