أخبار - 2020.02.22

الأستاذ محمّد الهادي الطّرابلسي يُهدي مكتبته إلى كليّة 9 أفريل

الأستاذ محمّد الهادي الطّرابلسي يُهدي مكتبته إلى كليّة 9 أفريل

من التّقاليد العلميّة المحمودة إهداء كبار المثقّفين والباحثين والأساتذة مكتباتهم الخاصّة إلى كُبرى المؤسّســـات الأكاديميّة والبحثيّة. وفي هـذا الإطار تفضّل في المدّة الأخيرة الأستاذ الجــــامعي ورائد الدّراسات الأسلـــــوبيّة في تــونس والبلاد العربيّة والعميد الأسبق لكليّة الآداب بمنّــوبة محمّد الهادي الطّرابلسي وزوجته الأستاذة حسناء الطّرابلسي أستاذة الأدب القديم والتّرجمة بكليّة 9 أفريل بإهداء مكتبتهما إلى كليّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بتونس.

وقد انعقدت بالمناسبة ندوة علميّة دوليّة حول موضوع «الخطاب وجماليّاته» نظّمتها وحدة البحث «البنية والجمال» التّي يرأسها الأستاذ المختار كريّم ، وأهديت أعمال النّدوة إلى الأستاذ محمّد الهادي الطّرابلسي تقديرا لمسيرته العلميّة والأكاديميّة الحافلة.

وتحتوي المكتبة المهداة على أعداد هائلة من نفائس الكُتب في اللّغة واللّسانيات والأسلوبيّة وفي الأدب العربيّ القديم والحديث فضلا عن مجموعة هامّة من المجلّات العلميّة والأكاديميّة وأمّهات كتب التّراث. وللإشارة فإنّ للأستاذ الطّرابلسي مؤلّفات عديدة نذكر منها: «خصائص الأسلوب في الشّوقيّات» (1981)، و«بحوث في النّصّ الأدبيّ» (1988)، و«تحاليل أسلوبيّة» (1992)، و«التّوقيع والتّطويع« (2006)، و«البُنى والرّؤى» (2006) و«ورقات نقديّة في مسائل ثقافيّة» (2009).

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.