أخبار - 2020.02.07

حصول تونس على شرف احتضان مؤتمر طوكيو الدولى للتنمية الأفريقية TICAD 8

حصول تونس على شرف احتضان مؤتمر طوكيو الدولى للتنمية الأفريقية TICAD 8

تحصّلت تونس خلال مشاركة السيد رئيس الجمهورية قيس سعيد في اشغال الدورة العادية الــ33 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا يومي 09 و10 فيفري 2020 على شرف  احتضان مؤتمر طوكيو الدولى للتنمية الأفريقية TICAD 8.

وقد اعتمدت القمة الافريقية قرار اسناد التيكاد الى تونس بعد مسار تفاوضي استمرّ لأشهر عديدة صلب هياكل الاتحاد الافريقي.

وستكون هذه القمة التي ستنعقد ببلادنا خلال سنة 2022 أكبر اجتماع دولي تحتضنه تونس منذ الاستقلال بالنظر الى حجم المشاركة الواسعة في هذا الحدث الهام، حيث من المنتظر مشاركة حوالي 50 رئيس دولة وحكومة افريقية بالاضافة الى رئيس الوزراء الياباني واعضاء حكومته وعدد هام من رؤساء منظمات دولية وأكثر من 11ألف مشارك من مؤسسات يابانية وإفريقية من القطاعين العام والخاص وخبراء وأكاديميين وممثلي المؤسسات المالية الدولية.

ويعتبر مؤتمر طوكيو الدولى للتنمية الأفريقي "تيكاد"  مبادرة حكومية من اليابان حول التنمية الأفريقية، انطلقت لأول مرة في عام 1993. ويضم خمسة أطراف رئيسية يطلق عليهم "المنظمون المشاركون" وهم: الحكومة اليابانية، ومفوضية الاتحاد الإفريقي، ومكتب المستشار الخاص لشؤون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي. وتسعى التيكاد  إلى تعزيز الحوار السياسي بين أفريقيا وشركائها، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الأفريقية، ما جعلها حدثا عالميا مهمّا. وتتمحور أشغال القمة والاجتماعات الجانبية التي تلتئم على هامشها على تطوير الشراكة مع الدول الافريقية في ظل التحولات الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال، من خلال تشجيع الاستثمارات الخاصة والابتكار، وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام.

وكانت اليابان قد استضافت مؤتمرات "تيكاد" الستة الماضية، في أعوام  1993 "تيكاد 1"، 1998 "تيكاد 2"، 2003 "تيكاد 3"، 2008 "تيكاد 4"، 2013 "تيكاد 5" و2019 "تيكاد7.

وتُعدّ القمة السادسة هى القمة الوحيدة التي انعقدت خارج اليابان عام 2016 واستضافتها العاصمة الكينية "نيروبى" وبالتالي ستكون تونس ثاني دولة افريقية تحتضن هذا الحدث الدولي الكبير.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.