أخبار - 2020.02.07

كتاب جديد للمنّوبي زيّود حول القضاء والقضاة

كتاب جديد للمنّوبي زيّود حول القضاء والقضاة

صدر مؤخّرا عن دار «نقوش عربية» كتاب جديد للمنّوبي زيّود عنوانه «القضاء والقضاة، مفهوم القضاء وتاريخه، شروطه وآدابه، نوادر القضاء».

يلخّص العنوان مضمون هذا الكتاب الطريف الذي صيغ بأسلوب أدبيّ رشيق وقد تناول فيه المؤلَّف بمنهج علمي صارم مسألة القضاء بالرجوع إلى التراث العربي الزاخر بنماذج عن القضاء ونوادر القضاة فتخيّر منه نصوصا «تتوفّر على عمق الرؤية وقوّة المنطق تصلح أن تكون سراجا في أوقات الظلمة وانفراجا في زمن الكُربة والغمّة لا لنمجّد به تاريخنا وتراثنا بل لنلمس الجدّة في التراث ونترك الغثّ منه ونستفيد ممّا تركه أجدادنا من ميراث»، كما جاء في مقدّمة الكتاب. وفي شرحٍ لمقاربته، أشار المنّوبي زيّود إلى أنّنا «لا نقرأ تاريخ القضاء لا لتمجيد القضاء أو تبخيسه بل نقرؤه لنتجاوز به التاريخ المعلوم ونستخرج منه القيم الإنسانية الخالدة لأنّ القضاء ينبني على قيم العدل والمساواة والإنصاف».

والمنّوبي زيّود قاض سابق ومحام لدى التعقيب صدرت له أعمال أدبية وقانونية منها مجموعتان قصصيتان ومسرحية وكتاب بعنوان «محاكمات الفكر والإبداع» وروايات عديدة منها «دفاتر موسى الجلّاد» التي نالت جائزة كومار للنصّ الروائي البكر سنة 2005 ورواية «ليالي حارس البرج» الفائزة بالجائزة الأولى لمدينة تونس سنة 2008 ورواية «الجنون» الفائزة بجائزة توفيق بكّار للرواية العربية 2018.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.