أخبار - 2020.01.31

السيد رشيـد عرابي مدير عـام التجاري تأمين: موقعنا رائد في السوق التونسية في مجال التأميـن على الحياة

السيد رشيـد عرابي مدير عـام التجاري تأمين: موقعنا رائد في السوق التونسية في مجال التأميـن على الحياة

التأمـيـن الـمصرفي هو ترتيب تقوم فيه شركة التأميـن والبنك بتشكيل شراكة بحيث تتمكن شركة التأمـين من بيع منتجاتهـا إلـى قاعدة عملاء البنك في إطار علاقة مربحة للطرفين.
وقد كانت التجاري تأمين أول مؤسسة من هذا النوع في تونس تعتمد طريقة التأمين المصرفي في إطار شراكة مع التجاري بنك تونس، وتمكنت الشركة في ظرف وجيز من كسب موقع الرّيادة في السّوق التونسيّة للتأمين على الحياة من حيث رقم المعاملات. وللتذكير فقد تم تأسيس التجاري تأمين في سنة 2012 كثمرة تعاون ناجح بين التجاري بنك تونس و شركة «تأمين الوفاء» مؤسسة التأمين الاولى في الـمغرب وشمال إفريقيــا.وقد كان لنا هذا اللقاء مع السيد رشيد عرابي مدير عام التجاري تأمين للحديث عن قصّة نجاح هذه المؤسسة:

موقع الرّيادة في السّوق التونسيّة للتأمين على الحياة

سألنا السيد رشيد عرابي، الذي يعتبر من مؤسّسي التجاري تأمين في تونس و أغلب فروع شركة «تأمين الوفاء» المغربية في إفريقيا عن موقع الشركة واهدافها في السوق التونسية، فقال : عملت التجاري تأمين منذ التأسيس على أن تضطلع بدور الريادة في سوق التأمين على الحياة في تونس من خلال تعزيز مساهمتها في إستقطاب الإدخار وتمويل الاستثمار، في إطار أهداف تنموية ترفع من نسبة إندماج القطاع في الاقتصاد الوطني. وتعمل الشركة حاليا على تحقيق جملة من الأهداف لعل أهمها :

  • إيجاد برامج تأمينية جديدة وطرحها في السوق المحلي و-تطوير سياسة الائتمان حسب أفضل المعايير الدولية.
  • تقديم خدمات تأمينية ذات جودة عالية تلبي احتياجات وتوقعات العملاء والشركاء وتتلائم مع قيم الشركة.

منتوجات وخدمات التجاري تأمين

يقدم التجاري تأمين خدمات التأمين على الحياة عبر شبكة التجاري بنك ضمن البرامج التالية وفقا لثلاث اصناف رئيسية:

  • عقود تأمين ذات طابع ادخاري وتكوين رؤوس أموال بهدف الحصول على تغطية مستقبلية للافراد تضمن صرف الأموال المؤمنة عند حلول أجل العقد أو عقود تثمير الأموال شبيهة بالإدخار البنكي، تمنح المتعاقد حوافز جبائية هامة من بينها الاعفاء التام من ضريبة المعلوم الوحيد على التأمين وكذلك طرح جميع المبالغ المودعة بعنوان هذه العقود من القاعدة الخاضعة للضريبة الخاصة بالمتعاقد.
  • عقود التأمين الخاصة بالحيطة في صورة الوفاة التي تهدف إلى توفير رؤوس أموال لفائدة المستفيدين في صورة وفاة المؤمن له أو بهدف تغطية خطر عدم خلاص تمويل بنكي نتيجة وفاة المقترض.
  • وأخيرا عقود التأمين على الحياة المزدوجة التي تجمع بين الية الإدخار والحيطة في الان نفسه، تضمن دفع رأس مال لفائدة المؤمن له بحلول أجل العقد أو تغطية لفائدة المستفيدين في صورة وفاة المتعاقد

المشاريع المستقبلية

قامت الشركة بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية اللازمة لبعض المشاريع المستقبلية والتي تتلاءم مع واقع وطبيعة السوق التونسية للتأمين على الحياة، من أهمها:

  • تطوير خدمات تأمينية إلكترونية تمكن المؤمن له من النفاذ إلى فضاء رقمي يوفر المعلومات اللازمة وإمكانية التعاقد عن بعد بطريقة امنة تضمن السرية التامة في المعاملات وسلامة المعطيات الشخصية.
  • توسيع نشاط الشركة عبر التعاون مع شركاء وقنوات تسويق جديدة.
  • طرح منتجات وخدمات تأمينية جديدة تمكن جميع شرائح المجتمع التونسي من النفاذ إلى الخدمات التأمينية واستعملها.

تطوير القطاع: المعوّقـات والحلول

وحول أهمّ الاشكاليات الـمطروحة اليوم في مجال التأمـين على الحيــاة أو مجــالات التأمين الأخرى أكد محدّثنــا أنّها تتعلّق أســاسا بجــودة الخدمــات وتعقّد الإجـراءات، لــذا يجب أنّ تدخل سوق التأمــين العالـم الرقمـي من خلال إحداث بوابة الكترونية تجمع كل المتدخلين وبالتـالي تسهّل تعامل الـمؤمّن له مع شركات التأمين وتـمكّنه من الاطلاع على جميع العروض التأمينية الــمقدمة بهدف الـمقارنة ما من شأنه دفع تنافسية القطاع وتطوير نوعية الخدمات الـمســداة.

وأشار السيد رشيد عرابي في الختـام إلى أنّ التجاري تأمين وعلى غرار ما قدمه من نجاحات في قطاع التأمين على الحياة فإنه يأمل إلى العمل والنجاح في أصناف التأمـين الأخرى بـمجرد الحصول على التراخيـص الرسمية اللازمة لذلك.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.