أخبار - 2019.12.18

الحبيب الجملي: حياته ومسيرته

الحبيب الجملي: حياته ومسيرته

هل من الصّدفة أن يجمع الحبيب الجملي في هويّته (اسمه ولقبه العائليّ ومسقط رأسه واختصاصه الفلاحيّ) ما يُحيل على ثلاثة رموز تونسيّة معروفة؟ فاسم « الحبيب» اختاره له والده الذّي حرص على اعطائه اسم الحبيب بورقيبة محرّر البلاد من الاستعمار وباني الدّولة الحديثة، و«الجملي» لقبٌ» ينسب العائلة إلى وليّة صالحة نزحت من مدينة جمّال إلى منطقة الكبّارة من معتمديّة سيدي علي بن نصر اللّه وهي «للّا فاطمة الجمّاليّة» شقيقة «أمّ الزّين الجمّاليّة» ذائعة الصّيت، أمّا مسقط رأسه وشغفه بالفلاحة فيشترك فيهما مع المرحوم مصطفى الفيلالي أصيل منطقة نصر اللّه وقد كان وزيرا للفلاحة حين وُلد الحبيب الجملي في 28 مارس 1959.

الحبيب الجملي هو نتاج خيارات دولة الاستقلال ، فبفضل سياسة تعميم التّعليم ونشره على أوسع نطاق التّي شُرع في تطبيقها منذ خمسينات القرن الماضي شُيّدت مدرسة قريبة جدّا من سُكنى العائلة في الكبّارة الرّيفيّة التّي تبعد عن مركز المعتمديّة 20 كلم، وهناك تلقّى تعليمه الابتدائيّ، وهناك أيضا شغف بالمسرح ومارسه في الإطار المدرسيّ.  ولم يكن لهُ، وهو ابن بيئة فلاحيّة صرف، إلّا أن يتعلّق بالأرض ويُولع بالفلاحة ، فالعائلة كانت تملك قطعة أرض ورزقها متأتّ من العمل الفلاحيّ أساسا . ورغم قلّة ذات اليد فإنّ العائلة كانت حريصة على تعلّم أبنائها فحفّزتهم على التّفوّق والتّميّز في وقت كان الأجوار يحملون أبناءهم على تــرك مقـــاعد الدّراسة ويدفعـــونهم إلى العمـــل بحثا عن لقمـــة العيـــش.

أنهى الحبيب الجملي دراسته الابتدائية بمدرسة الكبّارة والتحق بمعهد المنصورة في مدينة القيروان ، ورغم ما أبداه من نجابة وتفوّق فإنّه قرّر أن يختار عند التّوجيه مسلكا دراسيّا قصيرا حتّى يختصر مراحل التّعلّم ويُساعد على الإيفاء بنفقات العائلة، وهو ما رفضه أساتذته ودفعهم إلى محاولة إثنائه عن عزمه، ولكّنه شرح لهم أسباب اختياره فلم يبق أمامهم إلّا أن يستنجزوه وعدا بالرّجوع إلى الدّراسة عندما تزول الأسباب المانعة من المضيّ فيها إلى أقصى الطّموح.

وهكــذا تحوّل مـــن معهد المنصورة الثّانوي إلى المعهد الفلاحيّ بمقرن من ولاية زغوان حيث أحرز سنة 1980 شهادة مهندس مساعــــد وكان أوّل دُفعته بمـــا أهّله للحصـــول على جائزة رئيس الجمهوريّة. ولم تقف المسيرة عند هذا الحدّ، فقد أتــاح له تفوّقه الانتسـاب إلى التّعليم العالي الفلاحي فدرس الاقتصاد الفلاحيّ ثمّ اختـــصّ خلال سنـــوات المرحلة الثّالثة في الاقتصاد والماليّة.

وقد أهّلـــه هـــذا التّكوين المختـصّ لأن يكـون مــن الإطارات العليا بوزارة الفلاحة ثمّ بديوان الحبـوب، ومكّنه ما اكتسبه من تجربة صلب هذه المؤسّسات من أن ينضمّ إلى لجنة إعداد المخطّطات الخمــــاسيّة للتّنمية التّي أحدثتها الحكومـــة. هذا فضلا عن عضويّة مجالس إدارة عـديد الشّركات الوطنيّة الفلاحيّة.

استقال الحبيب الجملي من العمل في القطاع العامّ سنة 2001 وأسّس شركة تجاريّة خاصّة. ولم يُعرف له قبل 14 جانفي 2011 نشاط سياسيّ يُذكر ولكن تمّ تداول اسمه خلال المشاورات  التّي سبقت تكوين حكومة حمّادي الجبالي أواخر 2011، ويبدو أنّ شخصا من الدّوائر المحيطة بالجبالي أو المقرّبين منه آنذاك كان زميلا سابقا للجملي فانضمّ إلى الحكومة بوصفه من التّكنوقراط حيثُ عيّن كاتب دولة للفلاحة وأسندت إليه الملفّات التّقنيّة في الوزارة.

قضّى سنتين في حكــومـة التّرويكا عاد بعدهــمــا إلى القطاع الخاصّ، وقد أكسبته تجربته في هذا القطاع روح المبادرة وقــدرة على التّخفّـــف مــن أعبــاء البيــــروقراطيـــّة وإدراكــا لمــزايا العمل الحرّ الذّي يمتاز غالبا بالمرونة والنّجاعة والسّـــرعة. لذلك هو من الذّين يُؤمـــنون بالشّـراكة بيـــن القـطاع العـامّ والخاصّ ويعتبر أنّها قادرة على أن تكون عنصر دفع للعمــل التّنمويّ.

اختـاره مجلـس شورى حـركة النّهضة رئيســـا للحكـومة بعد جدل طويل في الســّاحـة السّياسيّة بشــــأن الانتمــاء السّياسيّ للشّخصيّة التّي ستُشكّل الحكـومة القادمة، فبعد إصرار النّهضة على أن يكون رئيس الحكومة من داخـل الحـركة وتمسّك عـــديــد الأطراف بضرورة اختيار شخصيّة مستقلّة قادرة على التّجميع وملمّة بالملفّـــات الاقتصـاديّة وقــــع الاختيار على الحبيب الجملي الذّي يُؤكّد دوما أنّه مستقلّ ولا ينتمي إلى أيّ حزب سياسيّ ويرى فيه البعض شخصيّة قريبة من حركة النّهضة.

وهو يقـــود الآن مشــــاورات عســـيرة وشــــاقّة مـــن أجـل التّوصّل إلى تشكيل الحكومة المرتقبة، ويتطلّب ذلك خصـــالا عديدة وقدرة على الإقناع والتّأثير. هو رجل فلاحة واقتصاد وهما قطاعان يُعلّمان الصّبر والشّطارة، فهل يكون رجل توافقات يقدر على تجاوز العراقيل وتخطّي العقبات وتقريب وجهات النّظر المتباعدة؟.

قراءة المزيد:

حكومة الحبيـب الجملي: الولادة العسيـرة

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.