أخبار - 2019.12.17

وفاة السفير السابق رؤوف سعيّد

وفاة السفير السابق رؤوف سعيّد

فقدت الأسرة الدبلوماسية التونسية  يوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 واحدا من أبرز وجوهها المرحوم  رؤوف سعيّد الذي وافته المنيّة عن سنّ تناهز 78 عاما إثر مرض عضال.
التحق الراحل المولود بتونس في سنة 1941 بوزارة الشؤون الخارجية في بداية السبعينات بعد حصوله على الإجازة في الآداب من جامعة آكس أون بروفانس بفرنسا. وقد قضّى في الحقل الدبلوماسي كامل مسيرته سواء بالإدارة المركزية أو بالخارج.
وقد شغل بالخصوص خطة قنصل بسترازبوغ  ونائب ممثّل تونس لدى منظمة الأمم  بنيويورك في سنة 1980 وقد تزامن تعيينه في هذه المهمّة مع انتخاب تونس عضوا غير دائم بمجلس الأمن.
وفِي سنة 1988 عيّن رئيس ديوان وزير الشؤون الخارجية قبل أن يسمي سفيرا بيوغسلافيا وبلغاريا ورومانيا مع الإقامة ببلغراد وقد كلف بالخصوص بمتابعة مسار الانتقال الديمقراطي في هذه البلدان بعد سقوط جدار برلين.

وفِي سنة 1993 وعلى إثر اتفاقيات أسلو الفلسطينية الإسرائلية والتي احتضنت تونس جانبا من المفاوضات السرية الخاصة بها عهد إلى المرحوم رؤوف سعيّد بفتح سفارة بالنرويج. وفِي سنة 1995 التحق بالجزائر سفيرا وقد أقام بها إلى غاية سنة 1998.
وعيّن في سنة 2005 مستشار للشؤون الدبلوماسية لقمّة مجتمع المعلومات التي احتضنتها تونس.

وعلى الصعيد المركزي تولّى بالخصوص مهام ملحق بديوان وزير الشؤون الخارجية ومدير عام المؤتمرات والمنظمات الدولية ورئيس ديوان الوزير (المرحوم عبد الحميد الشيخ) ومدير المعهد الدبلوماسي.

وبعد التقاعد كان عضوا ناشطا ضمن جمعية قدماء السفراء والقناصل العامّين.

رحمه الله رحمة واسعة.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.