أخبار - 2019.12.13

القراءة النقدية لسياسات فترة الحكم من 1955 إلى 2010 (فيديو)

القراءة النقدية لسياسات فترة الحكم من 1955 إلى 2010

بعد جهود امتدت طيلة ما يقارب عن السنتين، وبمشاركة عديد الشخصيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من مختلف الأطياف اللذين واكبوا هذه القراءة النقدية التي امتدت على مدى 69 حلقة، أنهت الودادية القراءة النقدية لسياسات الحكم بتونس 1955-2010، وضمنت أهم ما جاء في هذه  القراءة من دراسات ونقاشات وآراء مختلفة في كتاب سيقع تقديمه للإعلاميين وللرأي العام الوطني يوم السبت 14 ديسمبر 2019 بقاعة ابن الهيثم بمدينة العلوم بتونس على الساعة التاسعة والنصف صباحا.

لقد بادرت ودادية قدماء البرلمانيين التونسيين بقراءة نقدية لمختلف سياسات الحكم ما بين سنة 1955 وسنة 2011 بوصفهم كرسوا السلطة التشريعية في تلك الفترة عملا بمقتضيات أول دستور للجمهورية التونسية المؤرخ في غرة جوان 1959.
و إن كان منهاج القراءة النقدية غير مألوف في التاريخ السياسي العربي الذي يعتمد على أسلوب المراجعات السياسية، فإن إختياره من قدماء البرلمانيين التونسيين جعل من أن تكون تونس أول من يعتمده لتقييم سياسات فترة حكم بعينها في العالم العربي.
أنجزت هذه القراءة النقدية التي دامت حوالي السنتين من عامي 2016 و2017 بمشاركة ما يربو عن 400 شخصية وطنية في أغلبها دستورية ألانتماء السياسي، تحملت مسؤوليات سياسية و إدارية، و في جزء منها معارضون للنظام، تخللها تقييم ثري وموضوعي حيث تنزلت سياسات تلك الفترة في إطارها الزمني و في سياقاتها الداخلية و الخارجية للوقوف على ما كان مصيبا منها و ما كان مخطئا رغم ما كان يرى فيها البعض جلدا للذات خاصة من الدستوريين المعنيين بدرجة أولى بهذه القراءة النقدية خلافا لما يراه البعض الآخر أنه تغنيا بإنجازات الماضي و محاولة للدفع لتشكيل كيان سياسي جديد.


يمكن القول أن قدماء البرلمانيون توصلوا إلى نتيجة مفادها أن إنجازات فترة حكم 1955 - 2010 كانت في غالبيتها فاعلة ومستجابة لطموحات التونسيين من ناحية ومتجانسة من ناحية أخرى للمتطلبات السياسية لتلك الفترة في المحيط الإقليمي لتونس وأن الأخطاء التي تخللتها لا تحجب أهميتها و نجاعتها.

فاليوم، أصبح البرلمانيون يملكون تقييما شاملا وموضوعيا لتلك الفترة الحكم المعنية بالقراءة النقدية والتي كانوا من الفاعلين السياسيين فيها بحكم تمثيلهم للسلطة التشريعية ومن واجبهم أن يكاشفوا به الرأي العام الداخلي والخارجي، و يبقي للتاريخ قراءته وأحكامه.

اليوم: السبت 14 ديسمبر 2019
الساعة: على الساعة التاسعة والنصف صباحا
المكان: قاعة ابن الهيثم، مدينة العلوم بتونس، المركز العمراني الشمالي.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.