أخبار - 2019.12.10

شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالة الكورية للتعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد في المنطقة العربية

شراكة جديدة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالة الكورية للتعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد في المنطقة العربية

من مبعوث ليدرز إلى عمّان, عبد الحفيظ الهرقام - بمناسبة اليوم العالمي  لمكافحة الفساد أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) والوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) يوم الإثنين 9 ديسمبر بعمّان عن شراكة جديدة لمساندة جهود مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية.
وتهدف هده الشراكة إلى تزويد أصحاب المصلحة في المنطقة العربية بالدعم اللازم من أجل وضع وتطبيق القوانين  ذات الصلة بما يتوافق مع المعايير الدولية؛ ولمأسسة النهج الوقائي ضد الفساد داخل القطاعات الحكومية ذات الاولوية بما يعزز من فعاليتها؛ إضافة إلى حشد المعارف والقدرات الإقليمية للمساهمة في تحقيق الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة والمعني بتعزيز السلام والعدالة والمؤسسات القوية.

ويستفيد من هذه الشراكة الجديدة الأطراف المعنيون بهذه الجهود في المنطقة العربية خلال السنوات الأربع المقبلة، مع إعطاء الأولوية لسبعة بلدان  وهي الأردن، وتونس، والعراق، وفلسطين، ولبنان، ومصر، والمغرب.

وقالت سوزان دام هانسن، المديرة بالإنابة للمركز الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومقرّه عمان "إنّ شراكتنا الجديدة مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي تتيح للبرنامج الإنمائي أن يقوم بتوسيع  نطاق تعاونه مع الدول العربية وتعميقه  بغية دعمهم في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد". وأضافت أنّ "هذا الأمر جوهري في سياق الجهود المبذولة في المنطقة لتحقيق خطة التنمية المستدامة 2030 وأهدافها السبعة عشر".

ويبني المشروع الإقليمي الجديد على النتائج التي حققها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إطار عمله على مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية على امتداد عقد من الزمن، ويفتح آفاقًا جديدة لتحقيق مزيد من التقدم حيث ستعمل الوكالة الكورية للتعاون الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على إشراك أكثر من خمسة آلاف شخص في نشاطات المشروع، بما فيهم ممثلين عن الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص كي يسهموا في تحقيق الأولويات الوطنية بما يخدم جهود التنمية.
وأوضحت السيدة كيم هيو-جين، مديرة المكتب الوطني للوكالة الكورية للتعاون الدولي في الأردن  أنّ "الفساد يهدّد ويقوّض عمل المؤسسات الديمقراطية، ويؤثّر سلبا على الاستقرار الحكومي ويبطئ التنمية الاقتصادية"، وأكّدت حرص بلادها على الانضمام إلى الحراك العالمي ضد الفساد، وعلى العمل بشكل وثيق للوصول إلى مجتمعات أكثر شفافية تضع تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أعلى سلم أولوياتها".

وجاء إعلان هذه الشراكة في بداية اللقاء الذي انتظم تحت شعار "مستقبل جهود مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في المنطقة العربية  في ضوء خطة التنمية 2030" شارك فيه مسؤولون رفيعو المستوى وخبراء وممثلون عن المجتمع المدني من ثمانية بلدان عربية.

وعلى خلفية المطالب الشعبية المتزايدة لاتخاذ إجراءات حاسمة في مواجهة الفساد، استعرض المشاركون خبراتهم وتبادلوا أبرز الدروس المستفادة والممارسات الفضلى على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، كما استعرضوا علاقتها بجهود التنمية المستدامة  التي تهدف إلى "عدم تخلف أحد عن الركب".

وسلّط المتحدثون الضوء على التأثير غير المتكافىء للفساد على الفئات الفقيرة والمهمّشة، وخاصة النساء والشباب، داعين إلى سنّ  قوانين متخصّصة  وأقوى تأثيرا، وإلى جهود أكثر فعالية واتساقا لإنفاذ تلك القوانين. كما أكدوا  أهمية إدخال أنظمة الكشف المبكر عن الفساد في جميع القطاعات والاستفادة من التقنيات الحديثة والأساليب المبتكرة للحدّ من مخاطره.

ونبّه المشاركون أيضا إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لتعزيز استقلالية وفعالية المؤسسات ذات الصلة، لا سيما هيئات مكافحة الفساد والهيئات القضائية والرقابية، وأوصوا بضرورة العمل على توسيع المشاركة المجتمعية في جهود الإصلاح من أجل مكافحة الفساد.

عبد الحفيظ الهرقام

قراءة المزيد

حوار في عمّان حول مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية بمبادرة من المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (ألبوم صور)
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.